باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
الألباب المغربيةالألباب المغربيةالألباب المغربية
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • مجتمع
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
قراءة: أليس للربابنة المغاربة حق الأولوية على طائرات “لارام” ؟
نشر
إشعار أظهر المزيد
Aa
الألباب المغربيةالألباب المغربية
Aa
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • رأي
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول
Follow US
  • اتصل
  • مقالات
  • شكوى
  • يعلن
© 2022 Foxiz News Network. Ruby Design Company. All Rights Reserved.
الألباب المغربية > Blog > رأي > أليس للربابنة المغاربة حق الأولوية على طائرات “لارام” ؟
رأي

أليس للربابنة المغاربة حق الأولوية على طائرات “لارام” ؟

آخر تحديث: 2025/04/03 at 10:44 مساءً
منذ 7 أشهر
نشر
نشر

الألباب المغربية/ سعيد آيت حم

كمغاربة نفتخر بكوننا نملك شركة وطنية لها تاريخ حافل بالإنجازات في مجال النقل الجوي وآخرها مساهمتها في نقل ملايين الجرعات من اللقاحات خلال اجتياز بلادنا لفترة جائحة كورونا.

تأسست الخطوط الملكية المغربية “لارام” سنة 1957  أي عند فجر استقلال الوطن وكان ذلك نتيجة دمج الشركة الشريفة للنقل الجوي طيران الأطلس ” CCTA air Atlas” التي أسسها المقيم العام الفرنسي سنة  1946، بعد الحرب العالمية الثانية، وشركة طيران المغرب  Air Maroc الخاصة. طورت الشركة رأسمالها حيث كانت الدولة المغربية تتحوز على 55% من رأس المال و 30% للخطوط الفرنسية  Air France و 10% ل Air Transport و 5%  ل Avignon.إلخ، إلى أن أصبحت الدولة المغربية مالكة حاليا  ل 98% من رأسمال الخطوط الملكية المغربية والباقي  2%، في ملك QATAR AIRWAYS وبعض المستثمرين المغاربة.

كان لإدريس الشرادي، أول رئيس مدير عام للشركة،له الفضل في إنشاء أول مركز للتكوين في مهن الطيران، حيث شكل نواة تطوير الشركة الوطنية وتخرجت منه أفواجا من ربابنة وفنيين وتقنيين وملاحين.. وعند مطلع سنة 1959 كان أسطول “لارام” يتكون من طائرتين من فئة” ماك دونيل دوغلاس DC-3″ الشهيرة ب” Dakota”، وطائرة  “Caravelle”  وطائرتين من طراز “Constellation” ، كما كانت أسرة “لارام” تتكون من 95 ملاحا من بينهم 25 ربانا، 16 فني راديو، 17 ميكانيكي قمرة، 23 مضيفة و 14 مضيفا، حيث نقلت الخطوط الجوية الملكية في هذه السنة ما لا يقل عن 134000 مسافر. فتحت “لارام” أول خط لإفريقيا سنة 1961 وكان يربط الرباط بباماكو، وعرفت الشركة أول حادث سقوط للطائرة سنة  1970، سنة دخول “البوينغ” 727 ثلاثية المحركات الخدمة تحت ألوانها. تطورت “لارام” RAM إلى أن أصبحت ما هي عليه الآن، بأسطول يناهز 58 طائرة تشكل علامة “البوينغ” الأمريكية عمودها الفقري مع برنامج طموح يرمي إلى إقتناء 150 طائرة خلال السبع سنوات المقبلة، مضاعفة الطائرات يعني مضاعفة عدد الأطقم والفنيين والعمالو… فكل طائرة للخطوط المتوسطة يشتغل عليها ثلاثة أطقم، أي ثلاث ربابنة من درجة قائد الطائرة وثلاث ربابنة من رتبة ضباط أول وثلاثة رؤساء القمرة وثلاث فرق من المضيفات والمضيفين بالإضافة إلى فنييو الأرض من ميكانيكيين وكهربائيين وتقنيين في الإليكترونيك والإتصالات، قس على ذلك الخطوط الطويلة Long courrier حيث يكون العدد أربعة أطقم عوض ثلاثة.. فبوصول إلى أسطول من 200 طائرة سيضم الرأسمال البشري للخطوط الملكية المغربية ما يناهز 1300 ربان وآلاف المرافقين والفنيين والتقنيين و.. للأسف، ما يحسب على “لارام” في منصب الربان، هو تشغيل الأجانب وخيرة شبابنا، على درجة عالية من التكوين، ربابنة أكفاء، يقاومون العطالة ويعيشون على أمل الإلتحاق يوما ما بشركتهم وهم لا يصدقون رؤية من هم غرباء عن هذا الوطن في مناصب من الأولى أن تكون من نصيب مواطنيه. أليس من الأولوية في هذه المناصب من حقهم مادامت الشركة الوطنية ملكا لهم على غرار باقي المغاربة.

هم من الكفاءة ما يعطيهم الصفة التي تخول لهم العمل على طائراتها؟ أم كتب علينا أن نرى بطائراتنا ربابنة يغازلون جمهورية الوهم عساهم ينالون رضا بقايا التقدميين الذين توقفت عقارب ساعات فكرهم عند موضة ستالين ولينين وغيفارا وغيرهم؟؟ خلال مراحل تطوير الخطوط الملكية المغربية تطورت قوانينها الداخلية لمواكبة متطلبات المجال، وجاءت بعض “القوانين” وإن كانت “قاسية” كضرورة اجتياز الربان للأقسام التحضيرية كي يصبح قائدا للطائرة  Commandant de bord وفسخ جمعية الربابنة وغير ذلك، ألم يكن من المنطقي أن يسن قانون يجعل منالعمل بهذه الشركة حكرا على المواطنين المغاربة، تكون الكفاءة العلمية والعملياتية وحسن السيرة والسلوك هما الشرطان الأساسيان لنيل المناصب؟ أم سنرى، قريبا مئات الربابنة الأجانب من “أليكسندر وسيرغي ولافروف وبيتروفيتش على طائراتنا التي اشتريناها من أموالنا وثرواتنا، رغم الكفاءة، لا يطيرون إلا في الخيال وأعناقهم مشرئبة إلى السماء عند سماع أنين الجو تحت ضغط المحركات النفاثة في أجواء هذا الوطن؟؟ لقد حز في أنفسنا أن نرى ربانا أجنبيا يطير على طائراتنا داخل أجوائنا، يطير من أراضينا ويحط عليها، يستفزنا بخرقة جمهورية الوهم، ماسا بوحدتنا الترابية التي ضحى آباؤنا وإخواننا وأبناؤنا بدمائهم وأرواحهم من أجلها.. أليس من العار أن نفتح هذه النوافذ، تشغيل الأجنبي، كي تفتح جبهات اللجاج والجدال والمس بمقدسات هذا الوطن؟؟؟ أما حان الوقت كي نجعل من الرأسمال البشري الوطني علامة لها وزنها مادامت الكفاءة والإنضباط والإحترافية لا تشكل نقصا في مقومات الإطار المغربي كيفما كان التخصص؟؟

 

قد يعجبك ايضا

المغرب… الدولة التي لم تُصنع في المختبر الاستعماري

الشباب المغربي بين المشاركة السياسية والمسؤولية في صناعة المستقبل

كم عدد الأصوات يحتاجه مجلس الأمن للمصادقة على قرار في نزاع الصحراء ويؤكد سيادة المغرب ويرسِّخُ الحكم الذاتي حلاًّ

مشروع قانون المالية لسنة 2026 ترسيخ للتنمية المنتجة والعدالة المجالة المتوازنة

كونوا في الموعد..

عزالدين بورقادي أبريل 3, 2025 أبريل 3, 2025
شارك هذه المقالة
Facebook Twitter Email اطبع
المقال السابق آسفي.. الدراجات النارية المعدلة في مرمى المصالح الأمنية
المقالة القادمة عربية الجذور والدارجة المغربية: لغة حفظها الدهر وصانها القرآن
اترك تعليقا

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

اعثر علينا على الوسائط الاجتماعية
Facebook إعجاب
Twitter متابعة
Instagram متابعة
Youtube الإشتراك
أخبار شعبية
خارج الحدود

موريتانيا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي

منذ سنتين
آسفي.. المصالح الأمنية تحبط محاولة لتهريب المخدرات وحجز أربعة أطنان و725 كيلوغراما من مخدر الشيرا
مداخلة نجاة الناصري خلال فعاليات النسخة الخامسة من مهرحجان أوريكة بإقليم الحوز (الفيديو)
نقل وإسعاف سيدة حامل وأخرى تعاني من مرض مزمن عبر مروحية إلى المستشفى الإقليمي بطاطا
أخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات
قهوة الصباح.. مع الشباب
الركراكي يعلن تشكيلة المنتخب الوطني أمام النيجر
اتفاق بشأن الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وكازاخستان
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بمدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة
تحسين مستوى الإنارة العمومية بتقنيات جديدة بتراب جماعة إنزكان
about us

تجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تواصل معنا
  • للنشر في الألباب المغربية
  • فريق عمل الألباب المغربية
  • تخصيص اهتماماتك
2023 © جميع الحقوق محفوظة لجريدة: الألباب المغربية. تم تصميمه وتطويره بواسطة CREAWEB.MA
مرحبًا بعودتك!

تسجيل الدخول إلى حسابك

تسجيل فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟