باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
الألباب المغربيةالألباب المغربيةالألباب المغربية
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • مجتمع
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
قراءة: الصويرة.. ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر” وزير الفلاحة في زيارة للإقليم لتتبع وإطلاق مشاريع
نشر
إشعار أظهر المزيد
Aa
الألباب المغربيةالألباب المغربية
Aa
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • رأي
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول
Follow US
  • اتصل
  • مقالات
  • شكوى
  • يعلن
© 2022 Foxiz News Network. Ruby Design Company. All Rights Reserved.
الألباب المغربية > Blog > جهات > الصويرة.. ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر” وزير الفلاحة في زيارة للإقليم لتتبع وإطلاق مشاريع
جهات

الصويرة.. ضمن استراتيجية “الجيل الأخضر” وزير الفلاحة في زيارة للإقليم لتتبع وإطلاق مشاريع

آخر تحديث: 2026/05/11 at 10:41 صباحًا
منذ شهرين
نشر
نشر

الألباب المغربية/ بلال الفاضلي

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، اليوم الأحد، بزيارة ميدانية إلى الجماعة الترابية الكريمات (إقليم الصويرة)، خصصت لتتبع وإطلاق عدد من المشاريع الفلاحية والقروية المندرجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، لاسيما مشاريع الفلاحة التضامنية وبرنامج تثمين المنتوجات المجالية.

كما زار الوزير البواري، الذي كان مرفوقا بمسؤولي المصالح الفلاحية مركزيا وجهويا وإقليميا، منصتين تجريبيتين لغرس الخروب والأتريبلكس على مساحة إجمالية تبلغ 46 هكتارا.

وبالمناسبة، أشرف الوزير والوفد المرافق له، على توزيع معدات فلاحية وتجهيزات لتثمين المنتوجات المجالية وصهاريج مائية لفائدة التعاونيات الفلاحية ومجموعات المربين التابعة للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

وتم أيضا، الوقوف على مشاريع الفلاحة التضامنية وتنويع أنظمة الإنتاج المنجزة لفائدة صغار الفلاحين والنساء والشباب القروي بالإقليم، حيث تم إطلاق عشرة مشاريع باستثمار إجمالي يفوق 132 مليون درهم لفائدة أكثر من 7.000 فلاح.

وبلغت الاستثمارات المعبأة في إطار برنامج تثمين المنتوجات المجالية بالإقليم أكثر من 18 مليون درهم لفائدة 150 تعاونية تضم أزيد من 1.400 منخرط، بهدف تعزيز تنافسية المنتوجات المجالية وتحسين شروط تثمينها ومواكبة التعاونيات، فيما يعبئ برنامج تنمية المراعي وتعزيز صمود تربية الماشية الرعوية استثمارا إجماليا يناهز 15 مليون درهم.

وأوضحت المديرة الإقليمية للفلاحة بالصويرة،  أن الإقليم يعرف دينامية فلاحية تنموية ومندمجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر”، من خلال إنجاز 10 مشاريع فلاحية مهيكلة لفائدة أزيد من 16 ألف مستفيد، بغلاف مالي يناهز 136 مليون درهم.

وأضافت أن من بين أهم أهداف هذه المشاريع تعزيز الإنتاج النباتي، خاصة من خلال غرس الأشجار المثمرة كالأركان والخروب والكبار، إلى جانب دعم الإنتاج الحيواني عبر اقتناء فحول من الماعز والأغنام لتحسين السلالات وتوفير قطيع ذي جودة.

كما أبرزت أن هذه الاستراتيجية تساهم في خلق فرص الشغل، خاصة لفائدة الشباب والنساء القرويات، من خلال تطوير أنشطة مدرة للدخل، واقتناء معدات وآليات فلاحية مخصصة للجني والصيانة، فضلا عن تثمين المنتوجات المجالية لفائدة النساء.

 

قد يعجبك ايضا

مراكش.. بمناسبة ليلة عاشوراء السلطات تتصدى لمظاهر الفوضى “شعالة” وتحجز 300 عجلة مطاطية

القصر الكبير: تواطؤ سلطات قيادة سيدي السلامة في فضائح البناء العشوائي فوق أراض مشاعة

جهة فاس- مكناس: فساد معلّق.. عطش متصاعد.. وتعمير تحت المجهر

الحوز.. جماعة تمصلوحت تحت وطأة العطش في غياب أي تدخل من الجهات المعنية

إفران: السياحة ورهان التنمية المستدامة

عزالدين بورقادي مايو 11, 2026 مايو 11, 2026
شارك هذه المقالة
Facebook Twitter Email اطبع
المقال السابق الحوز.. تتويج تلميذ يمثل الإقليم في الجائزة الوطنية للقراءة بالرباط
المقالة القادمة بمشاركة نجوم الأغنية المغربية.. بوزنيقة تحتضن الدورة الأولى من مهرجان الرمال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

اعثر علينا على الوسائط الاجتماعية
Facebook إعجاب
Twitter متابعة
Instagram متابعة
Youtube الإشتراك
أخبار شعبية
سوشيال ميديا

عبد الرحيم لعبايد.. رمز من رموز النضال النقابي بالمغرب

منذ سنة واحدة
تحديد الكلفة النهائية للحج برسم موسم 1446هـ
انعقاد مجلس للحكومة غدا الخميس
مجلة فوربس: المغرب بوابة نحو “نهضة” قطاع الطيران بإفريقيا
بعد تحقيق تقدم في المطالب وإعفاء مديرة المستشفى الجهوي.. النقابة المستقلة للممرضين ببني ملال تعلّق احتجاجاتها
برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أمير دولة قطر بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم
الدنمارك تدعم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية
سطات… تكريم الإطار التربوي محمد شيخي بعد إحالته على التقاعد
نبذة عن كمال الدغمي المدير الجديد للوكالة المغربية للدم ومشتقاته
إطلاق مشروع لإنشاء ممر مخصص للشاحنات الكهربائية الثقيلة بين المغرب وأوروبا
about us

تجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تواصل معنا
  • للنشر في الألباب المغربية
  • فريق عمل الألباب المغربية
  • تخصيص اهتماماتك
2023 © جميع الحقوق محفوظة لجريدة: الألباب المغربية. تم تصميمه وتطويره بواسطة CREAWEB.MA
مرحبًا بعودتك!

تسجيل الدخول إلى حسابك

تسجيل فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟