الألباب المغربية/ سمير السباعي
عاشت مدينة الدار البيضاء الأسبوع المنصرم في الفترة ما بين 21 و 27 غشت 2023 لحظة احتفاء وطني بالفن الغيواني من خلال فعاليات المهرجان الوطني لظاهرة المجموعات في دورته الثانية، والذي تم تنظيمه من طرف مقاطعة الحي المحمدي بشراكة مع عدد من المؤسسات العمومية والخاصة تحت شعار “ظاهرة المجموعات.. التاريخ والمسار والأنماط” بعدد من الفضاءات الثقافية بالمنطقة. صحيح أن برنامج هذا الحدث الثقافي الذي استحضر روح الراحل الطاهر الأصبهاني أحد رواد الفن الغيواني ومؤسسيه قد شمل تنظيم عدد من السهرات الغنائية التي التقى فيها الاحتفاء بأغاني الرواد المؤسسين للفن الغيواني بإبداعات الفرق الشبابية الحالية التي تمتح من نفس المعين الفني. عبر مشاهد غنائية احتفالية اختار لها المنظمون منصة ساحة بشار الخير كفضاء مفتوح قادر على تلبية العرض الفني لصالح أكبر عدد من الجمهور سواء كانوا من سكان المنطقة أو من خارجها. وقد تميز هذا العرس الثقافي بفسح المجال لعدد من الفرق الغنائية الشابة ذات النفس الغيواني مثل مجموعة أولاد السوسدي ذات الرصيد الفني المشاهب في عمقه أو مجموعات أخرى كصرخة والسلام أن تشارك بعروضها جنبا إلى جنب مع الفرق المؤسسة للفن الغيواني أمثال ناس الغيوان والمشاهب وجيل جيلالة في إشارة واضحة إلى ضرورة دعم استمرارية هذا الموروث الغنائي الشعبي الذي أصبح واقعا تاريخيا لا يمكن القفز عليه أو تجاوزه، بأشكال غنائية جديدة. لكن حسب أغلب الإعلاميين والمهتمين بهذا التراث الشعبي الغنائي فتنظيم ندوات فكرية داخل هذا المهرجان بفضاء الخزانة البلدية بنفس مقاطعة الحي المحمدي قد اعتبر محطة مهمة وإضافة نوعية جاء بها هذا الحدث الثقافي الوطني على اعتبار أن تلك اللقاءات الفكرية حاولت مقاربة الفن الغيواني ليس فقط في جانبه التاريخي وإنما أيضا في ما يتعلق بنظمه المتني الذي عزز من فنون القول الفني المغربي وذلك بناء على استحضار نموذج أزجال الراحل محمد باطما من خلال مداخل متعددة التقى فيها النفس الشاعري لشهادة الشاعر عبد الرحيم باطما بالدرس النقدي لأستاذ الصحافة والإعلام الدكتور حسن حبيبي. قبل أن يختار هذا المختبر الفكري أن يناقش حضور الإيقاعات الشعبية المغربية في غناء المجموعات الغيوانية من خلال نقاش فكري حضر فيه الدرس الموسيقي للباحث عبد الله رمضون الذي عمل على بسط حضور الأوزان الإيقاعية التراثية في الفن الغيواني معتبرا أن هذا الأخير كان اقدر على إنتاج غناء ذي طابع مغربي واضح بالإضافة إلى المقاربة النقدية والإعلامية للكاتب حسن نرايس التي عملت على استجلاء معاني ودلالات الغناء الغيواني سواء من ناحية المتن أو الإيقاع بشكل جعل من الأغنية الغيوانية ناطقة بقضايا الغنسان عبر ثنائيات عديدة كثنائية الحياة والموث عبر توليفة نجحت في توظيف الإيقاع التراثي والآلات الموسيقية التقليدية والنظم المستوحى في غالبه من الطبيعة لمخاطبة إنسانية الإنسان بشكل جعل الاغنية الغيوانية تسجل لها حضورا حتى في السينما العالمية مع ما شكلته الوقفة السوسيولوجية لجعفر سعيد من إثراء لهذا النقاش معتبرا أن نجاح الفن الغيواني يكمن أساسا في اضطلاعه بتثمين و رأسملة جزء كبير من تراثنا الثقافي اللامادي بشكل خاطب فئات واسعة من المجتمع المغربي بعيدا عن التوظيف المناسباتي الفلكلوري الذي ظل ملازما لعقود الدولة في تدبيرها لهذا الموروث، داعيا في نفس الآن إلى ضرورة التأسيس لتجربة أكاديمية تؤكد هذا التثمين وتجعله مؤسساتيا بشكل يضمن استمراريته وجعله قوة مغربية ناعمة. و يبقى الجمهور والمهتمين على أمل رؤية هكذا مشاريع فنية ضمن منظور ثقافي استراتيجي يضمن مشاركة الجميع في تأهيل موروثنا وجعله رافدا لتحقيق تنمية وطنية حقيقية.
لحظة احتفاء ثقافي بالفن الغيواني تسدل ستارها بالحي المحمدي
اترك تعليقا