باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
الألباب المغربيةالألباب المغربيةالألباب المغربية
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • مجتمع
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
قراءة: تفعيل مدارس الريادة مع للدخول المدرسي 2023- 2024 بالخميسات
نشر
إشعار أظهر المزيد
Aa
الألباب المغربيةالألباب المغربية
Aa
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • رأي
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول
Follow US
  • اتصل
  • مقالات
  • شكوى
  • يعلن
© 2022 Foxiz News Network. Ruby Design Company. All Rights Reserved.
الألباب المغربية > Blog > جهات > تفعيل مدارس الريادة مع للدخول المدرسي 2023- 2024 بالخميسات
جهات

تفعيل مدارس الريادة مع للدخول المدرسي 2023- 2024 بالخميسات

آخر تحديث: 2023/09/06 at 12:52 مساءً
منذ سنتين
نشر
نشر

الألباب المغربية/ العربي العنقافي – تيفلت

شرعت مجموعة من مؤسسات الريادة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالخميسات، في تفعيل العمل بهذا المشروع الذي يندرج في إطار تفعيل رزنامة مشاريع تنزيل خارطة الطريق 2022- 2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، ومن أجل الرفع من مستوى التعلمات الأساس للتلميذات والتلاميذ باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة.
وتعد مدرسة ابن زيدون بتيفلت نموذجا يهدف رسم معالم المدرسة العمومية المنشودة وفق مقاربة تشاركية تستجيب لانتظارات التلميذات والتلاميذ وأسرهم والأطر التربوية، وذلك من خلال الرفع من جودة التعلمات الأساس والتحكم بها، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ والحد من الهدر المدرسي، وتعزيز تفتح المتعلمات والمتعلمين.

يرتكز على الانخراط الطوعي للفرق التربوية العاملة بها، وتوفير الظروف المادية والبيداغوجية والوسائل التكنولوجية اللازمة، خدمة للتلميذات والتلاميذ. مع العمل على إرساء نظام للتكوين الإشهادي والتأطير عن قرب، وذلك بهدف تمكين الأستاذات والأساتذة من اعتماد ممارسات ناجعة، مع التأكد من تحقيقها للأثر المنشود داخل الفصول الدراسية. علما أن عملية تحسين جودة تعلمات التلميذات والتلاميذ سيتم قياسها وتتبعها بصفة دورية ومنتظمة من خلال تقييمات موضوعية.
وفي إطار تنزيل خارطة الطريق 2022- 2026، سيتم إرساء هذا المشروع في مرحلة تجريبية أولى ب 628 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية في الوسط الحضري وشبه الحضري والقروي، حيث سيستفيد منه 322 ألف تلميذة وتلميذ خلال المرحلة الأولى، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 10700 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتشا تربويا، وذلك في أفق التعميم التدريجي على جميع المؤسسات التعليمية العمومية الابتدائية بمعدل 2000 مؤسسة تعليمية سنويا.
مشروع «مؤسسات الريادة» تم تصميمه، حسب ما جاء في بلاغ الوزارة، وفق هندسة متعددة الأبعاد، تعنى بالمحاور الثلاثة لخارطة الطريق 2022-2026: «التلميذ والأستاذ والمؤسسة التعليمية»، حيث ستعمل الأطر التربوية المنخرطة في المشروع على تنزيل أربع مكونات، أولها يهدف إلى تصحيح التعثرات الأساسية للتلميذات والتلاميذ في القراءة والحساب، من خلال أجرأة أنشطة الدعم التربوي بالتعليم الابتدائي باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب (TARL)، والتي تم تأكيد نجاعتها من خلال التجريب . ويشمل هذا المكون استفادة جميع التلميذات والتلاميذ من الدعم التربوي اليومي والمركز خلال شهر شتنبر، و أسبوعيا إلى نهاية السنة الدراسية بالنسبة للتلميذات والتلاميذ المتعثرين. وذلك بهدف القضاء نهائيا على صعوبة التعلم التي يعاني منها حاليا ما يفوق نصف مجموع التلميذات والتلاميذ،
المكون الثاني: يهم تفعيل الممارسات الصفية الناجعة، والتي أثبت أثرها الإيجابي على التعلمات، وتهدف هذه الممارسات إلى التدرج في بناء المكتسبات وتلقينها، حيث لا يمكن أن الانتقال إلى المرحلة الموالية من الدرس، إلا بعد التأكد من أن جميع التلميذات والتلاميذ قد قد تمكنوا من مكتسبات خاصة و استوعبوا المرحلة السابقة. وتمكن هذه المقاربة الوقائية من تفادي تراكم التعثرات. ومن أجل تنزيلها سيستفيد الأستاذات والأساتذة من الموارد والوسائل البيداغوجية اللازمة، مع تكوين شامل ومواكبة صفية منتظمة.
المكون الثالث : ويرتكز على التدريس بالتخصص حسب رغبة الفريق البيداغوجي لمؤسسة التخصص بما يتناسب بشكل أفضل مع تخصص التكوين والمهارات التي يتمتع بها الأستاذات والأساتذة، وذلك لضمان الاستفادة القصوى من اهتماماتهم وكفاءاتهم، ويتم تنزيل هذا المكون بصفة اختيارية بالنسبة للفريق التربوي، وحسب خصوصية كل مؤسسة تعليمية.
المكون الرابع: هو المؤسسة التعليمية، وخاصة ما يتعلق بالظروف المادية (الفضاء الداخلي من أقسام ومرافق صحية، الأمن، النظافة، جودة التجهيزات وتوفر العتاد الديداكتيكي)، إضافة إلى تفعيل مشروع المؤسسة المندمج والعلاقة مع الأسر.
فلا يمكن أن تنجح إلا في فضاء مدرسي مناسب .
وأوضح البلاغ أن الأجرأة الميدانية لهذه المكونات الأربعة ستمكن المؤسسات المعنية من الحصول على شارةالمؤسسات رائدة، حيث يخول الحصول على هذه الشارة الاستفادة بالنسبة للفريق التربوي من تحفيز مادي فردي يبلغ 10000 درهم صاف سنويا، وذلك حسب ما نص عليه اتفاق 14 يناير 2023، الموقع بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.
يذكر أن التقارير والدراسات الدولية والوزارية حول وضعية التعليم بالمغرب تقدم أرقاما كارثية عن أعداد التلاميذ المغاربة الذين يعجزون في نهاية المرحلة الابتدائية أو إبانها عن قراءة نص باللغة العربية أو إنجاز عمليات حسابية، آخرها كانت نتائج أعلنت عنها الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي، والتي احتل فيها المغرب مرتبة صادمة ومقلقة( المرتبة 56 من 57 دولة)، وهي دراسة الهدف منها رصد أداء الأنظمة التربوية على المستوى الدولي في مجال القراءة بالمستوى الرابع من التعليم الابتدائي، وقياس مدى التحكم في الكفايات القرائية لدى تلاميذ هذا المستوى في اللغة المعتمدة في التدريس بالسلك الابتدائي (اللغة العربية بالنسبة للتلاميذ المغاربة)، وحصل التلاميذ المغاربة على معدل أداء بلغ 372 نقطة، بفارق 128 نقطة مقارنة بالمتوسط ​​الدولي المحدد في 500 نقطة، وهو معدل يؤكد تدني المستوى العام للتلاميذ المغاربة حيث أظهرت النتائج أن 59 %منهم لا يتحكمون في كفايات الحد الأدنى لمستويات الأداء في القراءة.
مدارس الريادة التي ستشرع الوزارة في تفعيلها ابتداء من الموسم القادم في سلك التعليم العمومي وسيلة أخرى تنضاف إلى باقي التجارب والمحاولات التي تهتدي إليها الوزارة الوصية والهادفة إلى القضاء على مختلف التحديات والاختلالات والمشاكل التي تقف في وجه تعليم مغربي قادر على إنتاج جيل من التلاميذ المغاربة ذوي المستويات المشرفة في القراءة والحساب والكفايات الأساسية، لكن هذا المشروع لا بد من أن يصطدم كغيره بمشاكل عديدة أقلها تدريب المدرسين على استخدام مختلف الوسائل التي ستساعدهم على المضي قدما في إنجاحه والذين يشكك بعضهم في نجاحه معتبرين أن سلبياته أكثر من إيجابياته.

قد يعجبك ايضا

زاكورة.. هل سيتخذ الوزير الميداوي قرار إحداث نواة جامعية بالإقليم ؟

تلميذات وتلاميذ مديرية قلعة السراغنة حاضرون في حفل أداء النشيد الوطني بمناسبة الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة

ابن أحمد تكتسي ألوان الوطن.. مسيرة مؤسسة اقرأ تُشعل نبض الشوارع في الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء

“حصلة واش من حصلة” بالخميسات.. قائد يصف مسير ضيعة فلاحية بـ”الإرهابي”

زاكورة.. تقرير أسود للمفتشية العامة بوزارة الداخلية يحيل رئيس جماعة ونائبه على القضاء

عزالدين بورقادي سبتمبر 6, 2023 سبتمبر 6, 2023
شارك هذه المقالة
Facebook Twitter Email اطبع
المقال السابق أين نحن من الاحتراف ؟ واقعة الرجاء والجيش الملكي نموذجا..
المقالة القادمة حصريا بمدينة ٱيت أورير تكوين خاص بالمهن التمريضية
اترك تعليقا

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

اعثر علينا على الوسائط الاجتماعية
Facebook إعجاب
Twitter متابعة
Instagram متابعة
Youtube الإشتراك
أخبار شعبية

بطلة أفريقيا نورة النادي: بريق ذهبي يضيء الرياضة الوطنية

منذ سنتين
تدابير حكومية للحد من ارتفاع أسعار الأضاحي
“نقوش على الخواء”.. أنفاس مسرحية تقارب سؤال الذاكرة وإرادة الذات وسلطة الآخر
مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بالقرارات الإدارية
أبرز التدابير الجبائية المقترحة في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2026
طنجة: اجهاض عملية للتهريب الدولي لمخدر الشيرا
أسود القاعة يغادرون منافسات كأس العالم من دور الربع
العداء سفيان البقالي يحافظ على لقبه العالمي في سباق 3000 متر موانع رجال
مهرجان “أرواح غيوانية” يواصل فعالياته ببنسليمان بمشاركة أبرز رموز الأغنية الغيوانية
فيلم “سينرز” يحقق نجاحا كبيرا على شباك التذاكر في أمريكا الشمالية للأسبوع الثاني
about us

تجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تواصل معنا
  • للنشر في الألباب المغربية
  • فريق عمل الألباب المغربية
  • تخصيص اهتماماتك
2023 © جميع الحقوق محفوظة لجريدة: الألباب المغربية. تم تصميمه وتطويره بواسطة CREAWEB.MA
مرحبًا بعودتك!

تسجيل الدخول إلى حسابك

تسجيل فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟