باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
الألباب المغربيةالألباب المغربيةالألباب المغربية
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • مجتمع
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
قراءة: “التحول التربوي وفق منظور خارطة الطريق 2026-2022” في لقاء تواصلي جهوي ببني ملال
نشر
إشعار أظهر المزيد
Aa
الألباب المغربيةالألباب المغربية
Aa
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • رأي
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول
Follow US
  • اتصل
  • مقالات
  • شكوى
  • يعلن
© 2022 Foxiz News Network. Ruby Design Company. All Rights Reserved.
الألباب المغربية > Blog > إعلام > “التحول التربوي وفق منظور خارطة الطريق 2026-2022” في لقاء تواصلي جهوي ببني ملال
إعلام

“التحول التربوي وفق منظور خارطة الطريق 2026-2022” في لقاء تواصلي جهوي ببني ملال

آخر تحديث: 2024/03/20 at 5:41 صباحًا
منذ سنتين
نشر
نشر

الألباب المغربية / أمين أمروس

ترأس مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، مصطفى السليفاني، أشغال لقاء تواصلي جهوي حول موضوع: “التحول التربوي وفق منظور خارطة الطريق 2022-2026″، يوم أمس الثلاثاء 19 مارس 2024، بحضور المديرين الإقليميين، ومدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، ورؤساء الأقسام والمصالح والمراكز بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها، والمفتشين المكلفين بمهام تنسيق التفتيش الجهوي والمفتشات والمفتشين الجهوبين التخصصيين والمفتشات والمفتشين الممثلين للمجالس الإقليمية لتنسيق التفتيش والمفتشات والمفتشين المواكبين المؤسسات الريادة وممثلات وممثلي مديري المؤسسات التعليمية المنخرطة في مشروع مؤسسات الريادة، وممثلات وممثلي أطر التوجيه التربوي.

واستهل هذا اللقاء التواصلي بقراءة الفاتحة ترحما على ضحايا حادثة السير الأليمة بأزيلال، والتي شهدت وفاة عدد من المواطنات والمواطنين ومن بينهم أطر تربوية، رحمهم الله جميعا.

وخلال هذا اللقاء التواصلي، قدم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عرضا تضمن أهم المستجدات التي طبعت الموسم الدراسي الحالي، والتدابير الإجرائية المواكبة لتنزيل خارطة الطريق المرتكزة على المحاور الأساسية للمنظومة التربوية التلميذ (ة)، والأستاذ (ة)، والمؤسسة التعليمية، وتوقف عند النتائج الهامة التي تحققت من خلال تجربة مؤسسات الريادة، والتي مكنت من إحداث تحول في منحى اكتساب التعلمات بالتعليم الابتدائي، والتي سيتم العمل على توسيعها، بداية الدخول المدرسي المقبل، لتشمل مؤسسات تعليمية ابتدائية أخرى، و10 ثانويات إعدادية بالجهة.

وأبرز المجهودات المبذولة لدعم تدريس اللغات عبر معالجة التعثرات، وإعادة هيكلة أساليب التدريس، وكذا اعتماد تدابير تضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص للجميع في الولوج إلى المدرسة، من خلال بلورة مقاربات جديدة ومبتكرة لتعزيز الدعم الاجتماعي، وتعزيز المؤسسات الدامجة مذكرا بأن نجاح التحول التربوي المنشود رهين بالتنزيل السليم، والأجرأة الفعلية على مستوى المؤسسات التعليمية، وعلى مستوى الفصول الدراسية على وجه التحديد، من خلال وعي وانخراط الفاعلين التربويين في التحول التربوي.

كما تم فتح باب التفاعل والنقاش، حيث أجمعت المداخلات على دقة المرحلة وأهميتها في تحول المدرسة المغربية، وتحسين جودتها ومردوديتها، وأهمية التواصل الداخلي مع الفاعلين التربويين المباشرين من مفتشين، وأطر إدارية وتربوية، وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، والشركاء، في بناء التصور المشترك، وخلق الالتقائية المطلوبة في تنزيل مختلف برامج الإطار الإجرائي لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة ذات جودة للجميع. كما قدمت مجموعة من المقترحات والتوصيات، بهدف تجويد العمل، وحسن تدبير وتنزيل مختلف البرامج.

هذا، وسيعقب هذا اللقاء التواصلي الجهوي عقد لقاءات تواصلية إقليمية على مستوى المديريات الإقليمية (حددت لها الفترة الممتدة ما بين 25 مارس و6 أبريل 2024، وكذا لقاءات تواصلية محلية) على مستوى المؤسسات التعليمية خلال شهري أبريل وماي 2024، لمضاعفة التقاسم، وإشراك جميع الفاعلين التربويين لتقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها تجويد العمل وتحقيق الأهداف المنتظرة من تنزيل مختلف برامج خارطة الطريق 2026-2022.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء التواصلي الجهوي يأتي في سياق مواصلة التعبئة والتواصل حول المدرسة المغربية التي تعتبر من الشروط الداعمة لإنجاح الإصلاح التربوي ببلادنا، المؤطر بمقتضيات القانون الإطار رقم 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتزامات خارطة الطريق للإصلاح 2026-2022، وبرامج الإطار الإجرائي 2024-2023، والهادفة إلى تمكين الفاعلين الإداريين والتربويين من تملك مختلف البرامج التي تروم تحقيق تحول المدرسة المغربية، وخلق دينامية جديدة، وتضافر الجهود لقيادة التحول التربوي المنشود ذي الأثر الفعال داخل فصول المؤسسات التعليمية.

قد يعجبك ايضا

صحيفة أجنبية: المغرب يتموقع كوجهة مفضلة جديدة للمسافرين القادمين من جنوب غرب فرنسا لاسيما الدار البيضاء

شركة “غوغل مابس” تدمج الصحراء ضمن المغرب بعد القرار الأممي الجديد

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تعتز بقرار مجلس الأمن وتحيي رؤية وديبلوماسية جلالة الملك

الحمامة البيضاء تحضن المنتدى المغربي للإعلام والإتصال

تتويج جديد يضاف إلى جمعية AJAD بحصولها على جائزة لجنة التحكيم في مسابقة كبرى

عزالدين بورقادي مارس 20, 2024 مارس 20, 2024
شارك هذه المقالة
Facebook Twitter Email اطبع
المقال السابق “يلا باموس 2030” شعار مونديال المغرب والبرتغال وإسبانيا
المقالة القادمة غزة… دماء العرب
اترك تعليقا

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

اعثر علينا على الوسائط الاجتماعية
Facebook إعجاب
Twitter متابعة
Instagram متابعة
Youtube الإشتراك
أخبار شعبية
اقتصاد

الرابطة الوطنية للمقاولين الشباب تترافع عن مصالح المقاولات من قلب البرلمان

منذ 6 أشهر
أكادير .. عناصر الشرطة القضائية بأكادير تحاصر شخص يشتبه تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات
القدس.. جمعيات مدنية تشيد بالمبادرات النوعية لجلالة الملك محمد السادس للتخفيف من معاناة الساكنة المقدسية خلال شهر رمضان الكريم
مشروع “المدرسة الرائدة” إلى أين ؟
البرتغال.. الحكومة الجديدة تتسلم مهامها اليوم
جميعا من أجل إنقاذ حياة اللاعبة آية الشرقاوي
عدم تنفيذ أحكام قضائية يدفع متقاعدي اتصالات المغرب للاحتجاج
إقليم أزيلال: قتيلان في انقلاب سيارة فلاحية
مطالب جيل Z هي مطالب جميع المواطنين المغاربة
جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445” لفائدة مليون أسرة
about us

تجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تواصل معنا
  • للنشر في الألباب المغربية
  • فريق عمل الألباب المغربية
  • تخصيص اهتماماتك
2023 © جميع الحقوق محفوظة لجريدة: الألباب المغربية. تم تصميمه وتطويره بواسطة CREAWEB.MA
مرحبًا بعودتك!

تسجيل الدخول إلى حسابك

تسجيل فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟