شريط الأخبار

إقليم ورزازات.. نائب برلماني سابق يستحوذ على الأراضي السلالية وأملاك المواطنين بجماعة تيدلي مياه الشرب والسقي: اجتماع اللجنة التوجيهية للمرة الخامسة على التوالي النادي المكناسي ضد شباب خنيفؤة في أول ظهور له بالملعب الشرفي الدورة الثالثة.. فريق الوداد الرياضي يفوز على ضيفه الشباب الرياضي السالمي (1-0) الحوز: استئناف النشاط السياحي بشكل كامل النص الكامل لبلاغ اجتماع الأغلبية الحكومية المدن الشمالية تسجل أعلى نسب في مقاييس التساقطات المطرية روما.. بنعليلو يدعو إلى التعامل بكثير من الحذر مع ما يحدثه التحول الرقمي من انبهار ظرفي بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الإفتتاح حزب التجمع الوطني للأحرار والحزب الشيوعي الصيني عازمان على تعزيز تعاونهما الدارالبيضاء: توقيف طبيبين بالقطاع العمومي للاشتباه في تورطهم في الارتشاء وإصدار وثائق وهمية إمنتانوت: مخيمات عشوائية تثير استنفارا أمنيا بحي إزوران سلطات أزيلال توقف عون سلطة بٱيت أمديس وتحيل ملفه على النيابة العامة عون سلطة يتسبب في مقتل شاب بمدينة فاس التحدي الكبير بعد الزلزال للتخطيط الحضري القادم فشل جماعة أولاد الطيب في معالجة ملف النقل فاس.. المدير العام لمنظمة "ألكسو" يعلن قرب إطلاق سجل التراث العمراني العربي المدرسة الجماعاتية أم الكردان.. بعيدا عن المزاعم والإشاعات لجنة تفتيشية ستحط الرحال بسيدي رحال الشاطئ لافتحاص ملفات ومشاريع بخصوص التعمير الأمم المتحدة تعتمد إعلانا سياسيا شارك المغرب في تيسيره مجلس الحكومة يقرر تحويل مشروع المرسوم بقانون بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، إلى مش... بواحمد(الجزيرة البرية) ذات الأثر الثقافي بغمارة واجهت بنيتها بصلابة تحالف نهرين عظيمين ضد الإنجراف و... المغرب يحرز لقب جائزة الابتكار الماسي ويفوز بذهبيتين بإندونيسيا بايتاس: ما لا يقل عن 312 صحفيا أجنبيا قاموا بتغطية زلزال الحوز انطلتق بناء الطريق السيار تيط مليل برشيد أزيلال: الجماعات المعنية بالتعويض عن أضرار الزلزال ومطالب بوقف الإشاعات الزائفة أرفود تستضيف الدورة الثانية عشر للمعرض الدولي للتمور بالمغرب مخاوف من الزيادة في أسعار الخضر والفواكه مع ارتفاع أسعار المحروقات اجتماع مجلس الحكومة وزير برتغالي: الترشيح بين المغرب وإسبانيا والبرتغال يعزز اتحاد الثقافات من خلال الرياضة
1525ee31-5e46-487d-8050-0bf04c455954

تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش من 12 إلى 14 ماي الجاري بورزازات

مصطفى طه

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- الدورة الحادية عشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش، وذلك أيام 12 و13 و14 ماي 2023 بمدينة ورزازات.

وذكر بلاغ للوزارة تتوفر جريدة “الألباب المغربية” الرقمية على نسخة منه، أنه : “تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وفي إطار العناية بالتراث اللامادي، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- الدورة الحادية عشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش تحت شعار “من أجل المحافظة على التراث اللامادي لفنون أحواش بتعاون ودعم من عمالة إقليم ورزازات، وجهة درعة تافيلالت، والمجلس الإقليمي لورزازات، والمجلس الجماعي لورزازات، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والفندقية والسياحية بورزازات”.

وتابع البلاغ المذكور، قائلا، أنه : “نظرا للأهمية البالغة لهذا الموروث الثقافي اللامادي، ووعيا من الوزارة بقيمته الحضارية والعلمية، أخذت على عاتقها تنظيم هذا المهرجان سنويا بمدينة ورزازات بهدف المحافظة على هذا التراث اللامادي العريق وحمايته من الضياع، والعناية بالكنوز البشرية الحية لفنون أحواش، والتكوين والتحسيس، وضمانا لاستمراريته ونقله إلى الأجيال الصاعدة، والعمل على الاستثمار في التراث اللامادي لفنون أحواش أملا في تحقيق الصناعات الثقافية، فضلا عن الانفتاح على الثقافات الأخرى في إطار نشر قيم التسامح والسلام والتعايش”.

وبحسب المصدر ذاته، أن : “دورة هذه السنة تكتسي طابعا مميزا، حيث ستعرف مشاركة أزيد من 25 فرقة فنية تراثية على الصعيد الوطني، وتتضمن في مجملها مما يفوق ألف (1000) فنانة وفنان، بمختلف ألوانها وروافدها الممزوجة بين الفرق الفنية للرواد والشباب والأطفال ويتميز برنامجها بالتنوع، حيث سيتضمن عدة فقرات منها استعراض موكب فني استعراضي سيجوب شوارع مدينة ورزازات، بمشاركة العديد من الفرق الفنية، وتكريم شيوخ فنون أحواش ويتعلق الأمر بكل من الفنانة والشاعرة، ايجة اد عبد الله، والفنان الشاعر، إبراهيم أوبلا، تقديرا لمجهوداتهما في الحفاظ  على هذا الفن العريق وتكريسا لثقافة الاعتراف”.

وأضاف البلاغ المشار إليه، أن : “المهرجان سيعرف تنظيم أمسيات فنية تراثية بمختلف الساحات العمومية بالمدينة ( ساحة الموحدين، ساحة قصبة تاوريرت، ساحة المركب الثقافي بحي الوحدة)، بالإضافة إلى برمجة ندوة علمية في موضوع “المحافظة وتثمين التراث اللامادي لفنون أحواش : التحديات والآفاق”، والتي سيشارك فيها باحثون ومختصون، وورشات تلقين فنون أحواش لفائدة الشباب التي انطلقت قبل موعد المهرجان ب15 يوما، من تأطير ممارسين لفنون أحواش والتي ستتوج بعرض فني للشباب بالمنصة الرسمية للمهرجان”.

وختم المصدر عينه، قائلا، أن : “السهرة الختامية ستعرف فقرة ” أبراز نايت أومارك” وهي فقرة تباري الشعراء بطريقة ارتجالية”.

الفيديوهات