نظام العسكر الجزائري يتلقى صفعة قوية من “حليفه” الروسي

الألباب المغربية

خلال أشغال القمة الروسية الإفريقية التي انطلقت اليوم الخميس 27 يوليو الجاري بمدينة بطرسبورغ، التي سيتم بالمناسبة بحث سبل الشراكة الاقتصادية والتجارة بينهما، استبعدت موسكو جبهة البوليساريو الانفصالية، من المشاركة في الملتقى المذكور.

وعلاقة بالموضوع، أن روسيا لم توجه الدعوة لجبهة البوليساريو لحضور هاته الأشغال، رغم المحاولات الفاشلة المتتالية لنظام العسكر الجزائري، وحليفته جنوب أفريقيا، من أجل إدخال العصابة سالفة الذكر في جميع الملتقيات، التي ينظمها الاتحاد الإفريقي مع حلفائه الدوليين.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس فلاديمير بوتين بالمناسبة، قائلا : “أن روسيا منفتحة على التعاون في كافة المجالات، وشدد على أن روسيا هي شريك مهم لإفريقيا”.

من جهته، قال عثمان غزالي، رئيس اتحاد جزر القمر الذي يترأس الاتحاد الإفريقي، أن :هذه القمة تعد منصة هامة لمناقشة قضايا التعاون بين روسيا وإفريقيا، وكذلك القضايا الدولية المؤثرة”، بحيث وصف روسيا دولة عظمى مؤثرة في مشهد السياسة الدولية.

حري بالذكر، أن أشغال القمة المشتركة بين روسيا وأفريقيا، تهدف إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الجانبين، بحيث ستدوم يومين بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورؤساء أفارقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *