النائب محمد الشباك يمثل مجلس النواب بجمهورية الكوت ديفوار

الألباب المغربية
شارك النائب محمد شباك، الممثل للشعبة البرلمانية المغربية وعضوا عن المجموعة العربية في أشغال الاجتماع 49 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي انعقد بأبيدجان – جمهورية الكوت ديفوار يومي 17 و18 يوليوز 2023.
وتمحورت أشغال هذا الاجتماع حول المصادقة على جدول أعمال الدورة 18 لمؤتمر الاتحاد التي ستنعقد بمدينة أبيدجان السنة المقبلة في 20 من شهر فبراير 2024 باقتراح من الجمعية الوطنية للكوت ديفوار. كما صادقت اللجنة التنفيذية على جداول أعمال اللجان الأربع الدائمة؛ ويتعلق الأمر بلجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئية، ولجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة، ولجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان. كما أقرت كذلك جداول أعمال الأجهزة المتفرعة وعلى رأسها لجنة فلسطين ولجنة الأقليات والمجتمعات المسلمة.
وتوجت أشغال هذا الاجتماع بإعلان أبيدجان الذي أكد على محورية القضية الفلسطينية كما شدد على ضرورة توحيد الرؤى بين مجالس الدول الإسلامية لمواجهة تنامي ظاهرة الكراهية ضد الإسلام والمسلمين، واستنكار تجدد الاعتداءات على المصحف الشريف باعتبارها أعمالا شنيعة قد تسبب تقويض أمن واستقرار المجتمعات والسلم والأمن الدوليين.
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تتكون من خمسة عشر عضوا. تم انتخاب المملكة المغربية عضوا عن المجموعة العربية في المؤتمر 17 شهر يناير الماضي من هذه السنة، إلى جانب المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان وجمهورية لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *