المنصوري: المرسوم المتعلق بالدعم المباشر لاقتناء السكن سيقدم قريبا للحكومة للمصادقة عليه

مصطفى طه

خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين 19 يونيو الجاري، قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أن المرسوم المتعلق بالدعم المباشر لاقتناء السكن لدى الأمانة العامة للحكومة.

وأضافت الوزيرة المذكورة، قائلة، أن: “المرسوم سيقدم قريبا للحكومة للمصادقة عليه”.

وتابعت المنصوري، متحدثة، أن : “الدعم يهم العالم الحضري والقروي، ويأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل مجال”،  موضحة في نفس الوقت، على وجود عجز في السكن مرتبط أساسا بعدم الملائمة بين العرض و الطلب.

وأبرز المصدر ذاته، قائلة، أن: “برنامج سكن 250 ألف درهم تم فيه التوقيع على 13 اتفاقية تخص 6852 وحدة ، أنجزت فيها فقط 719 وحدة بحلول دجنبر 2022”.

وأوردت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أن : “ذلك ما يؤكد أن السكن الاجتماعي لا يتلاءم مع خصوصيات العالم القروي”.

حري بالذكر، أن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف خلال شهر أبريل المنصرم، أن مشروع المرسوم الذي يحدد أشكال الإعانة المخصصة للسكن وكيفية منحها، جاهز وسيكون على طاولة مجلس الحكومة خلال الأيام المقبلة.

وكانت الحكومة قد أكدت عزمها منح دعم مباشر للراغبين في اقتناء سكن رئيسي، وفق مقاربة جديدة تروم دعم الطلب بدل دعم العرض الذي استفاد منه المنعشون العقاريون لسنوات.

وتضمن قانون المالية برسم سنة 2023، تخصيص دعم مباشر للمواطنين الراغبين في اقتناء سكن رئيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *