الألباب المغربية
قام شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس السبت 30 شتنبر 2023، بزيارة لعدد من المؤسسات التعليمية المتضررة من زلزال الحوز التابعة لجماعات ترابية بإقليم ورزازات.
وفي سياق متصل، تدخل هذه الزيارة الميدانية في إطار متابعة جميع الإجراءات المتخذة، من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ إلى حين إعادة بناء أو ترميم مؤسساتهم التعليمية الأصلية، التي تعرضت لأضرار مادية إثر هذه الكارثة الطبيعية.
وارتباطا بالموضوع، زار بنموسى إعدادية “المختار السوسي” بجماعة تيدلي، والمدرسة الجماعية، ومدرسة “إغرم الرائدة”، وثانوية “الإمام علي” بإغرم نوكدال، قبل أن يزور مجموعة مدارس “عبد الله بن ياسين” بجماعة تلوات.
وجاءت هاته الزيارة، مناسبة للاطلاع على الحالة العامة لهذه المؤسسات التعليمية، والوقوف على ظروف الاشتغال والدراسة داخلها.
وبالمناسبة، عقد الوزير المذكور، سلسلة من اللقاءات مع الطاقم التربوي والإداري لهذه المؤسسات، ومع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، للاطلاع على ظروف الدراسة في المدارس المتضررة.
وفي هذا الصدد، شدد بنموسى، في تصريح للصحافة، على أن التعبئة متواصلة من أجل ضمان استمرار التلاميذ في الدراسة في ظروف مناسبة.
وتابع المصدر ذاته، مؤكدا، أن: “تلاميذ المؤسسات المتضررة من الزلزال استأنفوا دراستهم في الخيام/الأقسام أو قاعات غير متضررة”، مضيفا، أن: “المجهودات متواصلة بهدف مساعدة التلاميذ للتغلب على تأثير الزلزال، لاسيما على مستوى تقديم الدعم النفسي للتلاميذ وتوفير مواكبة خاصة لهم وتكثيف الأنشطة الموازية“
وأضاف الوزير بنموسى، قائلا، أن: “هذه الزيارة مكنت من الاطلاع عن كثب على حجم الأضرار التي لحقت ببعض المؤسسات التعليمية”، مؤكدا، أن: ا”لهدف الحالي يكمن في إعادة بناء المؤسسات المتضررة من الزلزال”.
وأشار إلى أن عملية إعادة البناء ستتم وفقا لتصور يروم تحسين جودة المؤسسات التعليمية واحترام جميع معايير السلامة، بما في ذلك مقاومة الزلازل. وعلى هامش هذه الزيارة، اطلع بنموسى على تقدم تنفيذ مشروع “المدارس الرائد”.
وعلى مستوى الإقليم والذي يندرج في إطار خارطة الطريق 2022-2026 لمدرسة الجودة للجميع، وفي أفق تحسين التعليم الأساسي للتلاميذ من خلال اعتماد مناهج ومقاربات بيداغوجية جديدة وفعالة.
وتندرج هذه الزيارة الميدانية في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلاميذ في المناطق المتضررة من الزلزال.