الألباب المغربية
أظهر مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2025 عن حلول المغرب في الرتبة 129 عالميا في مجال التعليم قبل الجامعي، وهو التصنيف الذي يعكس استمرار التحديات التي يواجهها النظام التعليمي في مراحله الأساسية.
ارتباطا بالموضوع، أن هذا المؤشر يصدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وهو يعدّ أحد أهم المؤشرات الدولية التي تقيّم منظومات التعليم والمعرفة والابتكار في أكثر من 130 دولة.
ووفق التقرير، فإن ترتيب المغرب في التعليم قبل الجامعي جاء نتيجة مجموعة من المؤشرات الفرعية المرتبطة بجودة التمدرس، ونسب التكرار والانقطاع، وتكوين المدرسين، وجودة البنية التربوية، إضافة إلى مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ.
ويأتي هذا التراجع رغم الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة في إطار خارطة الطريق 2022-2026 التي تستهدف تحسين التعلمات وتوفير بيئة تعليمية أفضل، إلى جانب تطوير تكوين الأساتذة وتعزيز البنية التحتية للمؤسسات التعليمية.
يتوقع أن يثير هذا التصنيف نقاشًا جديدًا حول فعالية البرامج الإصلاحية ووتيرة تنزيل مشاريعها، وخاصة في ظل مطالبة الفاعلين التربويين بضرورة معالجة الاختلالات البنيوية التي يعرفها التعليم في مرحلة ما قبل الجامعي.