950 شخصا استفادوا من حملة طبية بمولاي يعقوب

القافلة من تنظيم جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة وجمعية شباب البرج

نظمت جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة – فرع إقليم مولاي يعقوب، بشراكة مع جمعية شباب البرج، تحت إشراف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم مولاي يعقوب، يوم السبت 24 شتنبر 2022، حملة طبية متعددة التخصصات، بمنطقة الانبعاث بإقليم مولاي يعقوب، استفاد خلالها 950 شخصا من استشارة طبية، شملت 540 استشارة طبية عامة، و410 استشارة طبية متخصصة، بالإضافة إلى استفادة 370 من الساكنة من البرامج الصحية التوعوية والتحسيسية.

وعرفت هذه الحملة، إجراء فحوصات طبية في الطب العام وتخصصات طب الأطفال، والنساء والتوليد، والأمراض التناسلية، وفحوصات بالصدى، كما استفاد المرضى من ساكنة هذه المناطق، نساء ورجالا وأطفالا، من الأدوية الأساسية، والتي سلمت لهم مجانا بحسب وصفات الأطباء.

وقد شارك في هذه الحملة الطبية المتعددة التخصصات عدد من الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية والتقنية، من بينهم 10 أطباء، وصيدلاني، و11 ممرضا، فضلا عن مشاركة 30 شخصا من أطر جمعيتي ملتقى بْلادي للمواطنة وشباب البرج في تأطير المستفيدين من هذه القافلة.

وعن هذه القافلة، قال طارق الكرني، رئيس فرع إقليم مولاي يعقوب لجمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، إن “هذه المبادرة تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجات من الساكنة المحلية، وخاصة الفئات الأكثر هشاشة من أطفال، ونساء، وأشخاص مسنين، من أجل المساهمة في تلبية احتياجاتهم الصحية الأساسية. معربا بالمناسبة عن شكره وتقديره لمختلف المتدخلين من أطر طبية وشبه طبية، وسلطات محلية وشركاء من القطاع الخاص، الذين تعبؤوا من أجل ضمان جميع الشروط لإنجاح هذه المبادرة الإنسانية والاجتماعية، مؤكدا أن القافلة تعكس قيم التعاون والتضامن التي تميز المجتمع المغربي.

من جهته قال عبد الله فنان، رئيس جمعية شباب البرج، إن هذه القافلة لقيت استحسانا كبيرا لدى الساكنة كما خلفت ارتياحا لدى ممثلي السكان والفاعلين الجمعويين بهذه المنطقة، مؤكدا أن هذا العمل الاجتماعي يساهم في التشخيص عن الأمراض المزمنة، لا سيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم.

يشار إلى أن جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة – فرع مولاي يعقوب، سبق له أن نظم مجموعة من الأنشطة الاجتماعية والثقافية، منذ تأسيسه تميزت باعتماد سياسة القرب التي تنهجها جمعية ملتقى بْلادي للمواطنة، على الصعيد الوطني، والتي يوجد مكتبها المركزي بالدارالبيضاء أنفا.