ابتكار مغربي يحصل على الميدالية الذهبية بمعرض الاختراع الدولي بأمريكا

الألباب المغربية

تمكن الاختراع المغربي نظام التنقيب البحري الذكي (SIProM) من الحصول على الميدالية الذهبية بمعرض الاختراع الدولي بأمريكا، ممثلاً بذلك المغرب في مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وفي سياق متصل، أفاد بلاغ للمدرسة المغربية للعلوم المهندس، أن هذا الاختراع من شأنه تحديد رحلات الصيد، والأماكن بطريقة فعالة، دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج، ذلك من خلال استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد.

وفي هذا الصدد، حسب المصدر ذاته، يمكن الاختراع من إجراء البحوث البيولوجية والبيئية والأوقيانوغرافية وغيرها، من البحوث العلمية بكفاءة أكبر، بفضل المعلومات التي تتم معالجتها ونقلها، مضيفا في نفس الوقت، إلى أن ما يميز هذا الاختراع نظامه الذكي، بحيث قادر على جمع ونقل البيانات البحرية أو الأرصاد الجوية أو غيرها من البيانات في الوقت الفعلي.

وصلة بالموضوع، أكد رئيس مجموعة  EMS كمال الديساوي، أن “المجموعة تبذل قصارى جهدها للمساهمة في تطوير الاختراع والابتكار في المغرب، فهي تطمح لمواصلة تمثيلها بشرف في الأحداث الدولية غاية في الارتقاء بالمملكة المغربية في مصاف الدول المتقدمة في مجال البحث والابتكار”.

حري بالذكر، أن المدرسة المغربية للعلوم المهندس، في الثلاث سنوات الأخيرة، حازت على الجائزة العالمية الكبرى، للابتكار التكنولوجي، والعديد من الميداليات، والألقاب في المعارض الدولية، إلى جانب فوزها بأكثر من 79 تكريمًا وجائزة، في المسابقات والمعارض الكبرى للاختراعات والابتكارات على نطاق دولي.