مكتب الصرف..المغرب صار يلبي احتياجاته الداخلية من الكهرباء

اقتصاد
مصطفى طه22 يوليو 2021
مكتب الصرف..المغرب صار يلبي احتياجاته الداخلية من الكهرباء
رابط مختصر

الألباب المغربية – مصطفى طه

كشف مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت تراجعا، خلال سنة 2020، بنسبة 34,6 في المائة، أي 26,4 مليار درهم مقارنة مع سنة 2019.

وأشار المكتب المذكور، في تقريره السنوي المتعلقة بالمبادلات الخارجية برسم سنة 2020 ، أن هذا الانخفاض جاء جراء تراجع الكميات المستوردة والأسعار، خاصة المرتبطة بالمقتنيات من الغازوال والفيول (39,8 في المائة) وواردات زيوت البترول والتشحيم (61 في المائة).

وأفاد مكتب الصرف، أن المنتجات الطاقية شهدت انخفاضا قدره 6 مليارات درهم سنة 2019، بعد انخفاض الأسعار والديناميكية الجديدة للطاقة الكهربائية التي من خلالها تمكن المغرب من تلبية احتياجاته الداخلية وأن يصبح مصدرا للكهرباء.

وتابع المصدر ذاته، بأن المنتجات شبه المصنعة والمنتجات الاستهلاكية النهائية سجلت انخفاضا في وارداتها بعد عشر سنوات متتالية من الزيادة، ويبرر الانخفاض في الواردات من المنتجات الاستهلاكية النهائية بشكل أساسي إلى انخفاض مشتريات السيارات (38 في المائة) وأجزائها وقطاع الغيار (16,4 في المائة) وكذلك المنسوجات وخيوط الألياف الاصطناعية (20,1 في المائة).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.