الألباب المغربية
ترددت كثيرا قبل أن أقدم التوضيح التالي بخصوص مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” التي انطلقت باختصاص تدبير عقد ريضال، وبعده تدبير ملف النقل الحضري العمومي، وبعده ملف تدبير النفايات بمطرح أم عزة.
لكن كثرة القيل والقال، واتهامي بدعم الشركات ضد مصلحة المواطنين، ونظرا لجهل الكثير من الناس عن اشتغال هذه المؤسسة التي تجمع 17 جماعة بالعمالات الثلاث لتجمع الرباط سلا تمارة، دفعني للتوضيح التالي:
- اشتغال مؤسسة العاصمة كان دائما يتم بمنطق تدبير الخدمة العمومية بعيدا عن مجموعات الأغلبية والمعارضة، لأن الملفات كانت ولا زالت تدبر بتأطير وقرار إداري واضح للسلطات.. نظرا للحاجة لخبرة يجب أن تكون في أعضاء المجالس المنتخبة في القطاعات الثلاث.. وبمنطق واحد في التجمعات الحضرية للمدن الكبرى للمملكة.. وأخذا بعين الاعتبار التجارب المسجلة في مختلف عقود التدبير المفوض.
- المشاريع لا يمكن تمويلها من طرف الجماعات الترابية لأن الاستثمارات ثقيلة وجد مكلفة.. مما يجعل أن التمويل يكون دعما من الدولة لكل الجماعات في الشخص المعنوي للعاصمة.. بمعنى للممول سلطة معنوية في التقدير.. ويبقى لمجلس المؤسسة حق القبول أو الرفض.
- من الملفات الحارقة التي كانت تحرص على تدبيرها الدولة ودفعت في تأسيس مؤسسة العاصمة: ملف مراجعة عقد التدبير المفوض لريضال وحل إشكالية تأخر استثمار ل 1400 مليار سنتيم.. ملف عقد التدبير المفوض للنقل الحضري وإنهاء التجربة السيئة لستاريو وانطلاق عقد ألزا الجديد.. ملف تدبير مطرح النفايات أم عزة والذي كان يعرف اختلالات كبيرة وتجاوزها بعقد جديد مع مجموعة الشركات SOMAGEC – SUEZ – JET CONTRACTOR.
ملفات حارقة لا تحل في الجماعات بشكل أحادي.. بل تحتاج التدبير الجماعي في إطار مؤسسة التعاون بعيدا عن مصلحة جماعة عن أخرى وبعيدا عن منطق المعارضة.. لأن الخدمة العمومية المشتركة فوق كل إعتبارServices Publics.
- جيد.. ما موقع سودو عبد اللطيف في هذه المؤسسة.. كنت في أول مجلس أسس.. واشتغلت بجانب كل الرؤساء بدون استثناء . فتح الله ولعلو.. جامع المعتصم.. عمر السنتيسي.. اشتغلت بمنطق خدمة المصلحة العامة كخبير في الميدان وممثل مجلس جماعة سلا.
تجدر الإشارة أنني مهندس دولة هندسة حضرية من المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.. بعد انتخابي نائب عمدة سلا في 2003 قدرت أن كوني مهندس دولة غير كافي لتدبير الملفات الثلاث.. فاجتهدت في التعلم والتكوين المستمر.. تابعت تكوينا بخصوص النقل الحضري وتدبير المدن من Polytechnique Lausanne بسويسرا وحصلت على شهادة علمية.. وتابعت تكوينا آخر حول مخططات التنقل الحضري من Ponts et chaussées Paris بفرنسا.. وختمتها بماستر تدبير المدن والمجال Gestion des villes et des territoires من ESSEC Paris و ISCAE .. سيقول البعض “سودو كا يفوح علينا.. ردي سير دير التكوين وفوح حتى أنت”.
- المهم.. في المجلس الجماعي الجديد ل2021.. قرر أعضاء مجلس جماعة سلا بالإجماع أن أكون أول الثمانية الممثلين للجماعة بمؤسسة التعاون العاصمة.. وأنا في فريق قرر منذ تأسيس المجلس الاصطفاف في المعارضة.. التقدير كان أن المؤسسة تحتاج الكفاءات.. وتمثيلي أصبح تمثيل سلا في العاصمة لأكون بخبرتي مساعدا لمكتب به 17 رئيس جماعة وعلى رأسهم عمدة سلا عمر السنتيسي.. الذي كان يمكنه دفع الأغلبية في عدم التصويت علي لأنني في المعارضة.
في هذه الولاية تحملت مسؤولية رئاسة لجنة الاستثمارات في إطار عقد تدبير ريضال.. وكنا نتدارس كل مشروع يتم إنجازه في القطاعات الثلاث الماء والكهرباء و التطهير.. وبطبيعة الحال كان أمامنا فيوليا وخبراتها لتدافع عن نفسها.. وكنا في اللجنة التي أترأسها ندافع عن 17 جماعة.. تجدر الإشارة أنني مهندس له خبرة في المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لمدة 34 سنة
وتم انتخابي من بين أعضاء المؤسسة في لجنة تتبع عقد ريضال لأول مرة.. لجنة نضفها من المؤسسة.. والنصف الآخر من فيوليا.. برئاسة السيد الوالي.
كنت حاضرا.. وفي مرات عديدة رئيسا للجن تقنية بخصوص عقد ملف النقل العمومي مع ألزا.
وكان لي شرف ترأس لجنة افتحاص عروض العقد الجديد لتدبير النفايات بمطرح أم عزة.. وأترأس الآن اللجنة التقنية للعقد.. والتي تعد مشاريع القرارات للجنة تتبع العقد.
جيد.. هذه أمور لا تدبر لمنطق أغلبية أو معارضة.. مع كامل احترامي للجميع.. وطبع هذه وجهة نظري الخاص.
- بخصوص مغالطات سودو دافع عن الزيادة في تذكرة الحافلات.. أوضح لكم أن الزيادة مقررة في العقد قبل مجيء المجلس الحالي.. وأن تنفيذ الزيادة من عدمه كان دائما يتم بقرار وزارة الداخلية.. طبعا أخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية للمواطن.. وتوازن العقد.. والمستجدات الوطنية والدولية كالكوفيد..
بالمقابل.. أمام الزيادة في تذكرة الحافلات والترامواي.. هناك استثمارات جد مهمة ستنفذ من طرف الدولة.. وليس الأغلبية..
منها باقتناء 120 حافلة جديدة مجهزة بتقنيات متطورة، بكلفة تناهز 361 مليون درهم، على أن يتم الحسم في الصفقة خلال شتنبر المقبل.. ستكون موضوع تدوينة أخرى لاحقا.
أتقاسم معكم هذه المعطيات كإبن سلا.. ومهندس الدولة.. بمعنى مهندس هذا البلد.. وكمنتخب ينتمي لحزب لا يبخل على تقديم الخبرة والدعم للبلد.. وبطبيعة الحال.. أبقى عضو فريق مصطف في المعارضة بمجلس سلا.. معارضة ما يجب معارضته وبكل حرية.. ودعم ما يلزم دعمه وبكل حرية كذلك.