باستخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية و شروط الاستخدام .
موافق
الألباب المغربيةالألباب المغربيةالألباب المغربية
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • مجتمع
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
قراءة: الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي تنبني على التعلمات الأساس تحقيق تكافؤ الفرص وسلاسة التنزيل
نشر
إشعار أظهر المزيد
Aa
الألباب المغربيةالألباب المغربية
Aa
  • الرئيسية
  • سياسة
  • جهات
  • اقتصاد
  • حوادث
  • إعلام
  • ثقافة وفن
  • رياضة
  • رأي
  • خارج الحدود
  • صوت وصورة
  • رأي
  • حوارات
  • سوشيال ميديا
  • تمازيغت
هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول
Follow US
  • اتصل
  • مقالات
  • شكوى
  • يعلن
© 2022 Foxiz News Network. Ruby Design Company. All Rights Reserved.
الألباب المغربية > Blog > سياسة > الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي تنبني على التعلمات الأساس تحقيق تكافؤ الفرص وسلاسة التنزيل
سياسة

الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي تنبني على التعلمات الأساس تحقيق تكافؤ الفرص وسلاسة التنزيل

آخر تحديث: 2024/01/09 at 2:20 مساءً
منذ سنتين
نشر
نشر

الألباب المغربية

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الاثنين 08 يناير 2024 بمجلس النواب، أن الخطة الوطنية لتدبير الزمن المدرسي التي أعدتها الوزارة في ضوء التوقفات التي عرفتها الدراسة في مجموعة من المؤسسات التعليمية، ترتكز على “المضامين والكفايات والتعليمات الأساس” و “تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين تلاميذ القطاعين العمومي والخصوصي” و “السلاسة في عملية التنزيل“.

وأوضح الوزير في معرض جوابه عن أسئلة آنية للنواب البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، حول ” كيفية تدبير الزمن المدرسي”، أن الوزارة اتخذت في إطار هذه الخطة، التي أشرف على وضعها فريق تربوي يضم عددا من مفتشي المواد الدراسية للمستويات الإشهادية، عدة تدابير لتحقيق الملاءمة بين تنفيذ البرامج والمقررات الدراسية والسقف الزمني المتاح برسم هذه السنة.

وأفاد في هذا السياق بأن الوزارة اعتمدت خمسة إجراءات لتدبير الزمن المدرسي، يرتبط الأول بتمديد السنة الدراسية الحالية بالنسبة لجميع الأسلاك التعليمية بأسبوع، مشيرا إلى أنه “تحكم في تحديد السقف الزمني لعملية التمديد مجموعة من المحددات الأساسية، من بينها مراعاة تواريخ تنظيم مباريات ولوج المؤسسات والمعاهد العليا الوطنية والدولية“.

وأضاف الوزير أن الإجراء الثاني يتعلق بتكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات التعليمية من أجل إكمال المقررات الدراسية من خلال ترشيد وتقليص الحصص الزمنية المقررة بنسب محددة فضلا عن تكييف نوعي للمضامين البيداغوجية من أجل استهداف الكفايات الأساس.

ويهم هذا الإجراء بالنسبة للتعليم الابتدائي، التركيز على تحصيل التعلمات الأساس وعلى الأهداف التي لها ارتباط بالتعلمات اللاحقة وكذا دمج كل حصتين مرتبطتين بدرس معين في حصة واحدة وتجميع الدروس المتقاربة والمتكاملة بما يتيح ترشيد زمن التعلم،أما بالنسبة للسلك الثانوي،فسيتم، وفقا للوزير، العمل على تقليص الوعاء الزمني لبعض الوحدات الدراسية ودمج الوحدات التعليمية المتكاملة من الناحية المعرفية، وترشيد الحصص المخصصة للتقويم وإنجاز الملفات والحصص التطبيقية المنهجية لاستغلالها في إنجاز الوحدات الدراسية وإرساء التعلمات، مع اعتماد صيغ التخفيف والتبسيط والمرونة التي ستساعد لربح تنزيل الزمن المدرسي.

وبخصوص الإجراء الثالث ذي الصلة بتدبير الزمن المدرسي، فيهم، حسب السيد بنموسى، تعزيز آليات الدعم التربوي من أجل مساعدة التلميذات والتلاميذ على تتبيث مكتسباتهم مع إعطاء الأولوية للمواد الإشهادية وللتعلمات الأساس بالنسبة للسنوات غير الإشهادية.

ويرتكز الإجراء الرابع ،وفقا للوزير، على مراجعة برمجة الامتحانات الموحدة وفروض المراقبة المستمرة، وذلك من خلال ربط الوضعيات التقويمية بالبرامج الدراسية المنجزة، مشيرا إلى أنه تم تأجيل موعد إجراء الامتحانات الموحدة الوطنية والجهوية والإقليمية بأسبوع، مع مراجعة عدد فروض المراقبة المستمرة سواء في الدورة الأولى أو الثانية.

أما الإجراء الخامس فيتعلق بالنجاعة التربوية في عملية التنزيل، من خلال منح الفرق التربوية المحلية الصلاحيات اللازمة من أجل اعتماد الصيغ التربوية الملائمة، واستثمار مختلف الاختيارات البيداغوجية المتاحة التي تتناسب ووضعية كل مؤسسة تعليمية على حدة.

وفي هذا السياق، شدد وزير التربية الوطنية على مراعاة المحددات والمعايير البيداغوجية والديداكتيكية المعمول بها في المنهاج الدراسي، منوها إلى أنه “ستتم مواكبة وتتبع عملية التنزيل من طرف هيئة التفتيش والمصالح المكلفة بالشؤون التربوية“.

قد يعجبك ايضا

المؤتمر العالمي للماء يؤكد “إعلان مراكش” على الدور المحوري للابتكار والتعاون والاستراتيجيات المتكاملة في بناء المرونة العالمية

الزيارة الملكية لدولتي الإمارات ومصر ترسم هندسة جيوسياسية عربية جديدة

الدورة 13 للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا.. سلسلة من المباحثات الثنائية بين عدد من أعضاء الحكومة المغربية ونظرائهم الإسبان

ألباريس: العلاقات المغربية-الإسبانية تمر حاليا بـ”أفضل لحظة في تاريخها”

إسبانيا تشيد بالإصلاحات التي قام بها المغرب بقيادة الملك محمد السادس

OffCreaAdSite يناير 9, 2024 يناير 9, 2024
شارك هذه المقالة
Facebook Twitter Email اطبع
المقال السابق البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 43 مرشحا للهجرة غير النظامية
المقالة القادمة بركة: رصد 469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز
اترك تعليقا

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

اعثر علينا على الوسائط الاجتماعية
Facebook إعجاب
Twitter متابعة
Instagram متابعة
Youtube الإشتراك
أخبار شعبية

زنيبر: إدماج المهاجرين في أنظمة الحماية الاجتماعية عنوان للمقاربة المغربية الإنسانية

منذ سنتين
ورزازات.. المدينة تحتفي بالدورة الثالثة عشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش
يجب على الأحزاب المغربية أن تكون أكثر شجاعة وتعترف بمسؤوليتها عمّا وصلنا إليه
بايرن ميونيخ يخسر خدمات مدافعه بسبب الإصابة
الفرقة الوطنية للشرطة القضائية توقف أحد العناصر الحاملة للفكر المتشدد
منتدى ميدايز بطنجة.. مشاركون يبرزون أن المغرب يجسد اليوم رؤية استراتيجية قائمة على الوضوح والبراغماتية والثبات
جلالة الملك يهنئ أعضاء المنتخب الوطني على إنجازهم المتميز خلال كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة وتأهلهم لكأس العالم 2023
النادي المكناسي يعزز مكانته في الصدارة بانتصار ٱخر
بدء أعمال القمة الاقتصادية السعودية الإفريقية بالرياض بمشاركة المغرب
المخضرم ليونيل ميسي يظفر بالكرة الذهبية الثامنة في مسيرته
about us

تجدنا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • تواصل معنا
  • للنشر في الألباب المغربية
  • فريق عمل الألباب المغربية
  • تخصيص اهتماماتك
2023 © جميع الحقوق محفوظة لجريدة: الألباب المغربية. تم تصميمه وتطويره بواسطة CREAWEB.MA
مرحبًا بعودتك!

تسجيل الدخول إلى حسابك

تسجيل فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟