منظمات ألمانية مانحة ستواصل عملها بعد تعليق نشاط لها بالمغرب في الأشهر الماضية

دولية
مصطفى طه1 أكتوبر 2021
منظمات ألمانية مانحة ستواصل عملها بعد تعليق نشاط لها بالمغرب في الأشهر الماضية
رابط مختصر

الألباب المغربية

بعد أن أعلنت المملكة المغربية، تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط، والمنظمات الألمانية المانحة في الأشهر الماضية، أفادت مصادر جد مطلعة أن هذه المؤسسات والمنظمات تلقت الضوء الأخضر لمتابعة مهامها بالمغرب.

وصلة بالموضوع، القرار الذي اتخذته المملكة، شمل كل المؤسسات الألمانية التابعة لسفارة برلين على رأسها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) “كونراد-أديناور”.

المغرب، كان قد أعلن عبر وزارة خارجيته وقف كل أنواع التعاون والاتصال مع السفارة الألمانية، وكذلك المنظمات والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة، وأن هذه الخطوة ترجع إلى رد فعل ألمانيا على قرار الولايات المتحدة في شهر ديسمبر الاعتراف بالسيادة المغربية على صحرائه، حيث دعت إلى اجتماع لمجلس الأمن لبحث الأمر، وكذلك إلى عدم دعوة المملكة إلى اجتماع دولي بشأن ليبيا عقدته برلين العام الماضي.

حري بالذكر، أن المغرب كان قد قرر تعليق كل علاقة اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية، جراء سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة، وأبرز مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أن المملكة تريد الحفاظ على علاقاتها مع ألمانيا، إلا أن القرار هو “بمثابة تنبيه يعبر عن استياء إزاء مسائل عدة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.