لقاء وارتقاء بالمقاولات الصغرى

الألباب المغربية/ محمد الكنس//

صادف يوم 20 دجنبر 2021 آخر محطات للقافلة الرقمية لمواكبة حاملي المشاريع، المقاولين الذاتيين وأصحاب المقاولات الصغرى بجهة الدار البيضاء – سطات. بدأت القافلة مسيرتها بجهة الشرق كجهة رائدة لهذا البرنامج والمبتكر يوم 15 ابريل 2020. بالفعل، كان مكتب الدراسات رائداً في مجال مواكبة حاملي المشاريع، المقاولين الذاتيين وأصحاب المقاولات الصغرى برنامجه الجديد “Microlabs Solutions”وحظي بمساندة المراكز الجهوية للاستثمار بكل من جهة الشرق، فاس – مكناس وطنجة – تطوان – الحسيمة وشراكة المنظمات الفاعلة في المجال المقاولاتي كالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المديرية العامة للضرائب، تمويلكم (صندوق الضمان المركزي سابقاً، ANAPEC، المكتب التكوين المهني، وكذا بالاحتضان والمواكبة من طرف “Orange”، بنك أفريقيا، التوفيق للتمويل الأصغر، سهام للتأمين وبالتغطية من طرف شريكنا مجموعة ” لوماتان  وشركاء آخرين.

أربع محطات: الأولى بجهة الشرق خلال فترة الحجر الصحي (15 أبريل إلى 30 يونيو 2020)، الثانية بجهة فاس – مكناس (15 غشت إلى 30 دجنبر 2020)، ثم جهة طنجة – تطوان – الحسيمة (10 يناير إلى 30 يونيو 2021) والرابعة بجهة الدار البيضاء – سطات (من فاتح دجنبر 2021 إلى 30 منه)

وقد نال هذا المسار في تطور دائم والمبتكر اهتمام وتتبع أكثر من 1000 حامل وحاملة مشروع، مقاول ومقاولة ذاتيين وأرباب الشركات الصغرى الذين استفادوا من مواكبة مشخصة وفردية. ففي هذا المساق، تلقى المستفيدين أجوبة قيمة وعملية لإشكالياتهم والصعوبات التي يواجهونها كمقاولين. حلول قدمت من طرف خبرائنا وكذا ممثلي شركان على مستوى المحيط المقاولاتي (يشمل هذا كل من ادارات، بنوك وشركات خدمات مالية، شركة التأمين، صندوق الضمان الاجتماعي، تمويلكم – صندوق الضمان المركزي سابقاً، شركة التواصل وشركاء آخرين)

وهكذا نظم مكتب الدراسات “Attitudes Conseil” ندوة صحفية لتقديم حصيلة  قافلة المواكبة “Microlabs Solutions” والتركيز على:

–  التعريف ببرنامج ” Microlabs Solutions”

–  التداعيات والتحديات التي واجهها برنامج  Microlabs Solutions،

–  نتائج برنامج  “Microlabs Solutions”،

–  إستراتيجية “Microlabs Solutions” ورؤية 2022

وينخرط مكتب الدراسات “Attitudes Conseil” تماما في إجراءات الإدماج المالي والرقمي. ويطلع هو وشركاؤه إلى تطوير فضاءات للتبادل والمواكبة عن قرب، بغية المساهمة بفعالية من صياغة وبلورة مستقبل زاهر لمقاولاتنا الصغيرة والمتوسطة والصغرى.