عمال شركة تازرين للألبسة الجاهزة بتيفلت يطالبون تدخل عامل الإقليم من أجل إعادة فتح المؤسسة 

الألباب المغربية

وجه عاملات وعمال شركة “تازرين” للألبسة الجاهزة بتيفلت رسالة لعامل الإقليم للتدخل من أجل إعادة فتح المؤسسة وجعل حد لإغلاقها اللاقانوني ويقررون استعدادهم للدفاع عن حقوقهم المشروعة (العمل، الأجر…) بكافة الوسائل النضالية والاحتجاجية (اعتصامات، مسيرات. ..).

تنفيذا لخلاصات اجتماع الاتحاد الإقليمي لنقابات الخميسات مع العاملات والمسؤولات النقابيات، المنعقد بمقر الاتحاد  يوم 28 فبراير 2022، فإنه يخبر المسؤولين والرأي العام الوطني بتطورات ملف الإغلاق اللاقانوني لشركة “تازرين” للألبسة الجاهزة بتيفلت واستعداد العمال والعاملات للنضال دفاعا عن حقهم المشروع في العمل .

أولا: ملخص ما ورد في رسالة الاتحاد المغربي للشغل بالخميسات لعامل الإقليم يوم الأربعاء 02 مارس 2022،

  تذكير العامل أن مشغل شركة “تازرين” للألبسة الجاهزة بتيفلت أغلق بشكل غير قانوني المؤسسة نهاية أكتوبر 2020 متذرعا بالأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة “كوفيد19″، مما عرض أكثر من 155 عاملة وعامل وعائلاتهم للتشرد والضياع والحرمان من أبسط حقوقهم الأساسية، وفي مقدمتها الحق في العمل والعيش الكريم .

  تنصل الإدارة العامة للشركة من كل التعهدات والالتزامات السابقة التي تم التوصل إليها خلال الاجتماعات التي تمت أيام 13 يناير 2021 بمديرية الشغل و 27 أبريل و 24 يونيو 2021 بعمالة الخميسات، والتي تعهدت فيها الإدارة العامة للشركة بإعادة تشغيلها بشكل متدرج خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع الواحدة .

  أن إدعاء المشغل والوفد المرافق له لعامل الإقليم يوم 29 يونيو 2021، بأن المؤسسة دخلت للتصفية القضائية باطل ولا أساس له من الصحة. وهذا ما أكدته التحريات التي أجراها الاتحاد الإقليمي لنقابات الخميسات ومحامي العاملات المنصب للدفاع عنهن. وأن الغرض من بدعة التصفية القضائية كان التنصل من الوفاء بالتعهدات والالتزامات التي تم التوصل إليها خلال مختلف الاجتماعات السابقة .

  تقوم الإدارة العامة للشركة بتهريب عمل العاملات والعمال لشركات أخرى بسلا “تسهر على نقل أعداد هائلة من اليد العاملة عبر حافلات خاصة من تيفلت”. علما أن العمل متوفر حاليا بوفرة وأن الإدارة العامة هي التي ترفض إعادة فتح الشركة في وجه العاملات والعمال، لأنها تعتبر أن كلفة الإنتاج بشركة “تازرين” مرتفعة جدا عكس ما يجري بسلا، حيث يتم تشغيل العاملات والعمال دون احترام لأبسط بند من مدونة الشغل (الأجر، ساعات العمل، التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي …).

ثانيا : المطالب العمالية 

إن الاتحاد الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل بالخميسات :

– يطالب عامل الإقليم بالتدخل العاجل لجعل حد للإغلاق اللاقانوني لشركة “تازرين” للألبسة الجاهزة بتيفلت،

– يعتبر أن إعادة فتح الشركة سيعيد المصداقية والثقة في قانون الشغل والدستور المغربي، وفي الدولة ومؤسساتها. وسيحمي العمال والعاملات من تجاوزات وانتهاكات المشغل، وتحديه للقوانين الاجتماعية الوطنية والدولية،

–  يدعو وزير الإدماج الإقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات للتدخل وحل هذا الملف الذي تعرض فيه 155 عاملة وعامل وعائلاتهم للتشريد والعطالة والجوع والحرمان في تحد سافر للدولة ومؤسساتها ،

– يخبر مختلف المسؤولين والمعنيين بهذا الملف/ الخرق / الإنتهاك… أن عاملات وعمال “تازرين” للألبسة الجاهزة وعائلاتهم قرروا اعتماد كل الوسائل النضالية والاحتجاجية الممكنة (اعتصامات، مسيرات…) للدفاع عن كافة حقوقهم (إعادة فتح الشركة، الحق في العمل والأجر والعيش الكريم…).    

–  يحمل المشغل مسؤولية تبعات استمرار الإغلاق اللاقانوني وتشريد وتجويع العاملات والعمال وعائلاتهم ويدعوه لفتح تفاوض عاجل مع الاتحاد المغربي للشغل، ويخبره أنه منفتح على كل الإقتراحات التي تساعد على تجاوز الوضع اللاقانوني الحالي بما يخدم المصالح المشتركة للشركة والعاملات والعمال ويحقق السلم الاجتماعي والمجتمعي داخل الإقليم .

                                                                 الاتحاد الإقليمي