عامل إقليم أزيلال يشرف على شراكة لتكوين ومواكبة الشباب

 مراسلة نجيب النجاري 

انعقد يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيلال تحت رئاسة عامل الإقليم وبحضور الكاتب العام، رؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وقد خصص هذا الاجتماع للدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

افتتح العامل أشغال الاجتماع بكلمة شكر في مستهلها الحضور وانتقل بعد ذلك إلى عرض قدمه رئيس قسم العمل الاجتماعي تضمن لائحة المشاريع المعروضة للدراسة والمصادقة في محوري الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودعم قابلية تشغيل الشباب حيث تم عرض مشروعين بكلفة مالية قدرها مليون درهم بمساهمة للمبادرة بستمائة ألف درهم.

بعد ذلك تقدمت جمعية الانطلاقة للتنمية والبيئة والثقافة بعرض المشاريع المدرجة في محور دعم ريادة الأعمال وبلغ عددها 24 مشروعا بكلفة مالية بلغت 2 مليون ونصف بمساهمة المبادرة بحوالي مليوني درهم.

وبعد نقاش مستفيض وتبادل الآراء بين مختلف المتدخلين قررت اللجنة تأجيل المصادقة على المشاريع إلى جلسة لاحقة لإعادة دراسة بعض المشاريع من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية.

بعد ذلك أشرف عامل الإقليم على مراسيم توقيع اتفاقية للشراكة تهم مواكبة وتكوين الشباب من أجل تسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وجمعية أناروز لهندسة وتنمية المجال القروي بجماعة أيت أوقبلي بكلفة مالية قدرها 300 ألف درهم، كما تم توزيع شواهد التكوين لفائدة الشباب المستفيدين من تكوين في مجال سياقة وإصلاح آليات البناء بشراكة مع نفس الجمعية في إطار عملين مبرمجة برسم سنة 2021 والتي تروم مواكبة وتكوين الشباب من أجل تسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل.

انتقل بعد ذلك السادة أعضاء اللجنة الإقليمية تحت إشراف العامل إلى توزيع سيارات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف المقتناة في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة برسم سنة 2022 وهمت 13 حافلة للنقل المدرسي بكلفة مالية تجاوزت 4.6 ملايين درهم واستفادت منها جماعات تنانت- بني حسان- ايت بواولي- تامدا نومرصيد – اكودي نالخير- ايت اومديس – تيديلي فطواكة – تاكلفت  سيدي يعقوب-ايت ماجدن – واولى-سيدي بولخلف.

كذلك 10 سيارات اسعاف بكلفة مالية قدرها 4.11 مليون درهم همت جماعات ايت محمد- اكودي نالخير- ارفالة- فم الجمعة تنانت- ايت اومديس – تيديلي فطواكة-انركي- تاكلفت- امليل.