رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين الدريسي، يطالب الوزير السكوري بتكثيف الزيارات للمناطق المهمشة خاصة الجنوب الشرقي

مصطفى طه

عقدت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أمس الاثنين 21 نونبر 2022، على الساعة الحادية عشرة صباحا، اجتماعا، برئاسة مولاي عبد الرحمان الدريسي، رئيس اللجنة، وبحضور يونس السكوري، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، خصص لمناقشة مشروع الميزانية الفرعية للقطاع برسم مشروع قانون المالية 2023.

وفي سياق متصل، وخلال مداخلته أشاد رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية المذكور، بمجهودات الوزير السكوري، بحيث تمنى له التوفيق في مساره الحكومي.

وأكد الدريسي، بمناسبة المناقشة العامة لمشروع الميزانية الفرعية للقطاع سالف الذكر، أن هذا القطاع يعتبر قاطرة أساسية لكل تنمية اقتصادية واجتماعية، وقد أصبح هذا القطاع يفرض نفسه بقوة، وواقعه يضعنا أمام مجموعة من التحديات.

 وفي هذا الصدد، طرح رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس النواب، العديد من النقاط والاشكاليات، كمشكل العدالة المجالية في تنزيل برامج ومخططات الوزارة، بحيث التمس من الوزير أن يلتفت لمناطق  الجنوب الشرقي التي لا بد أن تحظى بعناية أكثر في برامج ومخططات الوزارة، مؤكدا في نفس الوقت على دور وكالة إنعاش التشغيل والكفاءات أنابيك، مطالبا العناية بالعاملين بها وتوفير ظروف العمل لهم، وتحسين وضعيتهم، وكذا ظروف استقبال الباحثين عن الشغل بالإضافة إلى الباحثين عن اليد العاملة.

وشدد الدريسي على ضرورة العناية بحاملي الشواهد، وتوفير برامج خاصة بهم في التشغيل أو الإدماج الاجتماعي خاصة العالم القروي، وتشجيع الاستثمار بجهة درعة تافيلالت، مما سينعكس بالإيجاب على توفير فرص الشغل مباشرة وغير مباشرة لشباب المنطقة، قصد استقرار الساكنة بها.

وأضاف رئيس اللجنة المشار إليها، على ضرورة العناية بجمعيات المجتمع المدني، المكلفة بتدبير ملف التعليم الأولى. والعناية بمربيات ومربي التعليم الأولي، مع إيجاد صيغة لتحسين وضعيتهم، وإدماجهم الاجتماعي.

وأبرز مولاي عبد الرحمان الدريسي على ضرورة تقييم برنامج أوراش، وتخصيص جانب منه للعالم القروي والجبلي الذي يتوفر على حاملي الشواهد، مطالبا الوزير السكوري بإعداد أجوبة كتابية لأهم الأسئلة، وكذا الإشكاليات التي تقدم بها السيدات والسادة المستشارون في هذا الاجتماع.

كما عرفت المناقشة العامة لمشروع الميزانية الفرعية، مناقشة عدد من القضايا المرتبطة بقطاع وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

تجدر الاشارة، أن رئيس لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، مولاي عبد الرحمان الدريسي، طالب من وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، تكثيف زيارات تفقدية للمناطق المهمشة، خاصة الجنوب الشرقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.