بايتاس : لن تكون للحكومة النية في تحديد سن 30 سنة لولوج الوظيفة العمومية

سياسة
مصطفى طه25 نوفمبر 2021
بايتاس : لن تكون للحكومة النية في تحديد سن 30 سنة لولوج الوظيفة العمومية
رابط مختصر

الألباب المغربية – مصطفى طه

خلال الندوة التي أعقبت المجلس الحكومي، قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة لن تكون لها النية في تسقيف ولوج الوظيفة العمومية في سن 30 سنة.

وأشار الوزير المذكور قائلا، أن : “الحكومة لم تناقش هذا الأمر وليس لها نية في تحديد السن بخصوص الوظيفة العمومية كما يروج له البعض”، وأضاف المتحدث ذاته إلى أن : “هناك قطاعات وزارية لها حرية اختيار السن وفق القوانين التي تخول لها ذلك؛ مضيفا أنه “ليس هناك أي اتجاه حكومي لتحديد السن بشكل عام”.

وأفاد مصطفى بايتاس متحدثا، أن : “تحديد السن في مباراة التعليم هو الالتفات حقيقة تجاه المدرسة المغربية، وهذه الخطوة تعتبر شجاعة سياسية ولا يمكن أن ننتظر إلى غاية سنة 2027 لإصلاح التعليم”، مبرزا إلى أن : “هذا القرار ستصاحبه خطوات أخرى، تتمثل في إعادة المناهج التربوية والقوانين الإدارية، من أجل مصلحة المدرسة العمومية”.

حري بالذكر، أن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكد عدم وجود أي علاقة بين تسقيف ولوج التوظيف في التعليم في أقل من 30 سنة، وبين الموازنات الهادفة إلى الحفاظ استقرار صناديق التقاعد.

واعتبر المسؤول الحكومي، الذي حل ضيفا على برنامج “ضيف خاص” على القناة الثانية، مساء أمس الأربعاء، أن قرار تحديد سن الترشح لمباريات توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لا يتعارض مع القانون، موضحا إلى أن : ” النصوص التنظيمية الجاري بها العمل، تسمح لقطاع التربية الوطنية بتحديد سن للمترشحين، لا يقل عن 18 سنة ولا يتجاوز 45 سنة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.