الصويرة.. المركز الدولي يوقع أربع إتفاقيات في قطاعات مختلفة

الألباب المغربية/ محمد أمين الربي

تم صباح يوم الأحد 27 فبراير 2022 بمدينة الصويرة توقيع أربع بروتوكولات واتفاقيات شراكة وتعاون تهم بالأساس قطاع الإعلام  وقطاع تثمين الذاكرة وقطاع البيئة  وقطاع الأمن السيبراني والرقمنة.

تعد هذه الاتفاقيات حسب بلاغ للمركز من أهم الاتفاقيات التي وقعها المركز الدولي، حيث ترجع أسباب وضعها إلى الرغبة في البحث ووضع قواعد لسياسة المركز والإشتغال بمهنية وبعد خدماتي وتقوية مكانته بين المؤسسات التي تشتغل في الميدان رغم الصعاب التي لا يمكن أن تثنيه عن أهدافه حسب ذات المصدر.

وأبرز المركز الدولي أنه من بين أهم أهداف هذه الاتفاقيات دعم العلم والبحوث ودعم التعليم وتطوير مهارات الباحثين والمتخصصين في شتى المجالات، في توافق وتناغم مع إستراتيجية حكومة المملكة المغربية، إضافة إلى بناء صرح علمي نظري وتطبيقي في المجال القانوني والمؤسساتي، وتعزيز قدرات منتسبي القطاعات القانونية والمؤسساتية، محليا وإقليما وعالميا من خلال تنفيذ برامج ذات مستوى عالمي في التطوير المهني المستمر.

كما تهدف إلى بناء علاقات دولية مختلفة في المجال القانوني والمؤسساتي مع المؤسسات والخبراء والأكاديميين والباحثين والعاملين في هذا المجال والمتحدثين بإسم الحكومات. 

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاتفاقيات تسعى أيضا لتنظيم دورات تدريبية متخصصة وعلى مستوى عالمي في كافة المجالات المتعلقة بالشق القانوني والمؤسساتي، الاستراتيجي والتطبيقي، والدبلوماسية العامة والقوة الناعمة للاتصال، وغيرها من المواضيع المتصل بأهداف المركز.

وأفاد البلاغ أنه من بين الأهداف أيضا، فسح المجال أمام الفرد للانخراط الكلي في صناعة هذه المرحلة وإرساء دعائمها، كمدخل تمهيدي للمشاركة في بناء مغرب متقدم ينعم بقيم المواطنة والاستقامة والحرية والتكافل الاجتماعي. وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ببلادنا، من خلال العمل على تقوية المهارات والكفاءات وتأهيلها بشكل يجعلها تواكب وتساير التحديث والتطور الذي يشهده العالم أجمع، استعدادا للعبور نحو عهد إصلاحي جديد رسم معالمه وأرسى دعائمه وقَادَ خُطاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده.

وقد جمعت هذه الاتفاقيات والشراكات المركز الدولي للأنشطة القانونية والمؤسساتية بأربع مؤسسات؛ وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قطاع البيئة، مؤسسة ذاكرات من أجل المستقبل، مركز ألين ميديا للإعلام والتدريب والتسويق الرقمي ومؤسسة  ” كود هير” الأمريكية.