الرباط.. افتتاح أشغال الدورة 17 للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بمقر مجلس المستشارين

الألباب المغربية

افتتحت اليوم الأربعاء فاتح مارس الجاري، بمقر مجلس المستشارين في الرباط أشغال الدورة السابعة عشر للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط.

وعلاقة بالموضوع، تناقش هذه الدورة الهامة العديد من القضايا والمواضيع ذات الراهنية المطروحة على أجندة عمل هذه المنظمة البرلمانية، من خلال التوصيات والقرارات المعدة في إطار اللجن الدائمة المتخصصة ببرلمان البحر الأبيض المتوسط، لاسيما ذات الصلة بقضايا “الهجرة” و”الأمن والإرهاب” و”الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر”، و”التطورات الجيوسياسية والأمنية في المنطقة”، و”الأزمة المالية والاقتصادية”، و”الذكاء الاصطناعي” و”النجاعة الطاقية” و”الأمن المائي” و”حماية البيئة البحرية”.

ويحضر أشغال هذه الدورة التي تنعقد في سياق إقليمي مضطرب وتحديات متعددة الأبعاد تواجه المنطقة المتوسطية، أزيد من 200 مشاركا من 20 دولة ومنظمة إقليمية ودولية بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين.

كما سيتم خلال هذه الدورة عرض أعمال اللجان الدائمة المعنية ب”التعاون السياسي وقضايا الأمن”، و”الحوار بين الحضارات وحقوق الإنسان”، و”التعاون الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”، فضلا عن عرض الأنشطة المستقبلية للمنصة الاقتصادية لبرلمان البحر الأبيض المتوسط عقب منتدى مراكش الذي التأم يومي 7 و8 دجنبر الماضي بالمدينة الحمراء.

حري بالذكر، أن أشغال الدورة ال17 للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، تتميز بانتخاب رئيس جديد لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024.