الرئيس بايدن يصدر تعليماته لوزيره في الدفاع بإعداد خطة طارئة لإنشاء القاعدة العسكرية الصناعية بالمملكة المغربية

الألباب المغربية

كشفت صحيفة  “نيويورك ديلي نيوز”، أن رئيس الإدارة الأمريكية؛ جو بايدن، طلب من وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن؛ بالضغط على البنتاغون، من أجل إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية ضخمة في المغرب.

وأفاد موقع  ” middleeastmonito”، استنادا إلى الصحيفة الأمريكية، أن بايدن أصدر تعليماته أيضا لوزيره في الدفاع بإعداد خطة طارئة لإنشاء القاعدة العسكرية الصناعية بالمملكة.

وأورد المصدر أن الخطة تم اقتراحها خلال اجتماع رفيع المستوى؛ نهاية شهر دجنبر المنصرم؛ حين ناقش بايدن وأوستن الاستراتيجية العسكرية العالمية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية.

ويهدف التفكير في إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية على الأراضي المغربية؛ وفق المصدر؛ إلى مواجهة المد و التوسع الروسي في أفريقيا وبشكل أخص في شمال القارة.

كما تتوخى تعزيز دور المملكة الريادي في مكافحة الإرهاب، ودمجها في المعادلة العسكرية الدولية من خلال تطوير قدراتها الفنية العسكرية.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن بايدن تلقى قبل اجتماعه مع أوستن تقريراً مفصلاً من مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز حول توسع نفوذ روسيا في القارة السمراء، بما في ذلك زيمبابوي والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والجزائر ودول الساحل والصحراء.

وكشف تقرير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ( سي آي أي)، أن روسيا لا تساند بقوة النظام الجزائري عسكريًا وسياسيًا فحسب، بل تناقش أيضًا إنشاء قاعدة لوجستيكية كبيرة، من شأنها أن تمنحها منفذاً هاماً للدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى.

وشدد تقرير الوكالة الأمريكية على أن ذلك من شأنه أن “يهدد مصالح واشنطن وحلفائها” في القارة الإفريقية.