الحكومة تعلن الرفع من الحد الأدنى للأجر في كل من قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة

الألباب المغربية

أعلن عزيز أخنوش رئيس الحكومة، عن الرفع “الفوري” من الحد الأدنى للأجر بنسبة 5 بالمائة في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) وبنسبة 10 بالمائة في القطاع الفلاحي (SMAG).

وفي سياق متصل، هذا القرار يأتي، تفعيلاً لالتزامات الحكومة، المضمنة في الاتفاق قبل بداية الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.

وأكد رئيس الحكومة المذكور، اليوم الخميس 01 شتنبر الجاري، وذلك خلال انعقاد المجلس الحكومي، قائلا، على أنه : “وَبِفَضْل تَظَافُرِ جهودِ مختلف الشركاء، تمكنت الحكومة، وفي السنة الأولى من هذه الولاية الحكومية، من إعطاءِ انطلاقة جديدة للحوار الاجتماعي، من خلال التوقيع على ميثاق وطني مُلْزِم لكل الأطراف، يَهْدِف لهيكلة الحوار الاجتماعي من خلال إحداث لجنة عُلْيَا للقيادة ولجان جهوية وإقليمية وكذا مرصدٍ وطني وأكاديمية للتكوين في مجال الشغل والتشغيل ومناخ الأعمال، تُشَكِّلُ كُلُّهَا إطاراً متكاملاً، مُنتظِماً ومُستَدَاماً، للحوار الاجتماعي”.

وتابع أخنوش، متحدثا، بأنه : “وعَشِيَّة فاتح ماي 2022، تمكنت الحكومة من التوقيع على اتفاق تاريخي أَجْمَعَ على مضامينه مُختلف الفُرَقَاء، دُونَ استثناء، يهدف أساسا إلى تحسين مستوى عيش المواطنات والمواطنين”.