استقبال رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية من طرف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي

توصلت الجريدة ببلاغ صحفي جاء فيه:

رئيس مجلس النواب يستقبل رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية 

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الاثنين17 دجنبر 2018بمقر المجلس،السيدة Bilaibhan Sampatisiri رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد برلماني من مملكة التايلاند. خلال هذا اللقاء الذي حضره السيد يوسف غربي رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بعلاقات الصداقة الجيدة التي تجمع المملكة المغربية ومملكة التايلاند منذ عدة عقود مشيرا إلى أن زيارة الوفد البرلماني التايلاندي ستساهم في تعميق هذه العلاقات. وثمن السيد المالكي الموقف الإيجابي للتايلاند من قضية الصحراء المغربية التي تعتبر “قضية محورية بالنسبة للشعب المغربي”، معربا عن الرغبة في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين لمزيد من التعاون والتكامل.

وأوضح السيد المالكي أن هناك إمكانيات جد مهمة للتعاون بين البلدين في المجال التجاري والسياحي والثقافي والتعليمي. وعلى الصعيد البرلماني، ذكر السيد رئيس مجلس النواب بطلب البرلمان المغربي عضوية الجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق آسيا بصفة ملاحظ، وقال أن “هذا الانضمام سيساعد على مزيد من التقارب بين المغرب والدول الأعضاء وسيمكن من التعرف أكثر على هذه المنطقة الاستراتيجية”.

من جهتها، أكدت السيدة رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية أن المغرب وتايلاند تربطهما علاقات جد وثيقة. وشكرت بالمناسبة المغرب على توفير منح لطلبة من تايلاند من أجل متابعة دراستهم بالمملكة، مبرزة الآفاق الواعدة للتعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

وأعربت السيدة رئيسة اللجنة عن مساندتها طلب البرلمان المغربي الانضمام كملاحظ للجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق آسيا، وأبلغت السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب دعوة موجهة له من قبل نظيره رئيس الجمعية الوطنية التايلاندية للقيام بزيارة عمل للتايلاند والتباحث مع المسؤولين التايلانديين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.