أكادير: البنيات التحتية والشؤون الحرفية واليئية موضوع إجتماع بمقر غرفة الصناعة  بأكادير

نورالدين أيت محند

 انعقد بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بأكادير، اجتماع لجنة برئاسة عبد الله امزاد، يتمحور حول موضوع البنيات التحتية والشؤون البيئية والحرفية .

كما استضافت اللجنة في أشغالها، عبد الحق أرخاوي رئيس الغرفة، عبد السلام زنبيح رئيس لجنة المالية والشؤون المكلف بالميزانية، عبد الكبير الضو رئيس لجنة التنشيط الاقتصادي والتظاهرات والعلاقات، سعيد أيت حمو رئيس لجنة التكوين والتكوين المستمر، الحسين احدو إطار بالغرفة، عالي الفارسي إطار بالغرفة.

أستهل رئيس اللجنة كلمته بالترحيب بالأعضاء والحضور وأسترسل في حواره عن أهمية الاجتماع وما يحتوي مضمونه وفق جدول الأعمال المسطرة منها :

*  مقترحات اللجنة حول اتفاقية بين الغرفة وجهة سوس ماسة والهادفة الى مواكبة الصناع التقليديين والتعاونيات الحرفية بالجهة في مجال تقوية وتعزيز قدراتهم الحرفية واقتناء العتاد والمواد الأولية.

*  مناقشة جواب عمالة إنزكان أيت ملول، حول إحداث الحي الحرفي بجماعة أيت ملول .

*  مناقشة إشكالية  الحي الحرفي بجماعة أكادير اداوتنان

*  مناقشة إشكالية الحي الحرفي بجماعة الدشيرة الجهادية .

*  مناقشة إشكالية الحي الحرفي بجماعة أولاد تايمة.

*  مناقشة إشكالية الحي الحرفي بجماعة تيزنيت.

* مناقشة إشكالية الحي الحرفي بجماعة طاطا.

*  مناقشة إشكالية الحي الحرفي بجماعة تارودانت.

وتم الإتفاق في الاجتماع على عدة نقط آنية منها :

–  أولا تنظيم لقاء موسع بين السادة الاعضاء المعنيين لصياغة مجموعة من المقترحات من أجل تفعيل اتفاقية بين الغرفة وجهة سوس ماسة والهادفة الى مواكبة الصناع التقليديين والتعاونيات الحرفية بالجهة لهدف تقوية وتعزيز قدراتهم الحرفية مع اقتناء لفائدتهم العتاد والمواد الأولية.

 –  ثانيا المسألة المتعلقة بجواب عمالة إنزكان أيت ملول، حول إحداث الحي الحرفي بجماعة أيت ملول، تم الاتفاق على  مراسلة المجلس الجماعي لأيت ملول من أجل عقد لقاء يصب في الموضوع .

وفي غضون النقاش المتداول أثناء الإجتماع تم رصد مجموعة من المشاكل التي يشتكي منها أغلب الحرفيون من بعض الحرف الأخرى المزعجة والملوثة كأصحاب ورشات ميكانيك، وكهرباء السيارات والصباغة إلى غير ذلك…).

وبعد المناقشة المستفيضة بين اللجنة والحضور في هذا الموضوع، تقرر ما يلي:

–  مراسلة وعقد لقاءات في أقرب وقت مع المجالس الجماعية التي تتوفر على أحياء حرفية أو صناعية كل من المجلس الجماعي أولاد تايمة، المجلس الجماعي لمدينة الدشيرة، المجلس الجماعي لتارودانت والمجلس الجماعي لطاطا، لدراسة هذه المشاريع التي سوف يستفيد منها الحرفيين .

–  مراسلة مؤسسة العمران من أجل تسريع وثيرة تسليم الوثائق  للحرفيين المعنيين بالحي الصناعي بمدينة تيزنيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.